خبر مصرع وإصابة 21 شخصا في تجدد للصراعات القبلية بشرق دارفور

الساعة 05:55 م|17 ابريل 2016

فلسطين اليوم

لقي 12 شخصا مصرعهم, وأصيب 9 آخرين في اشتباكات قبلية عنيفة اندلعت اليوم الأحد بين قبيلتي “الرزيقات”, “والمعاليا” بولاية شرق دارفور -غرب السودان-.

وقال مصدر مسئول-للموقع الإخباري “سودان تربيون” مساء اليوم-إن مجموعة مسلحة من قبيلة “الرزيقات”, نصبت كمينا لمجموعة من قبيلة “المعاليا” كانت  تتتبع آثار أبل مسروقة عند منطقة “خور طعان”, بمحلية /ياسين/ في ولاية شرق دارفور.

وأكد المصدر, مقتل 7 من مسلحي المعاليا, و5 من مسلحي الرزيقات, إلى جانب إصابة 9 آخرين, كما تم تدمير سيارتي دفع رباعي “لاندكروزر” تتبعان لمسلحي قبيلة المعاليا.

وبحسب المصدر, فإن حكومة ولاية جنوب دارفور دفعت بقوات عسكرية على نحو عاجل إلى موقع الحادث نتيجة لقربها من موقع الاشتباك الذي يبعد حوالي 35 كلم شرقي مدينة “نيالا”- عاصمة ولاية جنوب دارفور- في محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية قبل وصول تعزيزات عسكرية من ولاية شرق دارفور, مؤكدا أنه تم احتواء الموقف.

وطالب المصدر, حكومتي ولاية شرق وجنوب دارفور باتخاذ قرارات فورية لحسم حالات الانفلات الأمني الذي يحدث بين الوقت والآخر قبل أن تؤدي إلى تجدد المواجهات بين القبيلتين.

وتجدر الإشارة, إلى أن الصراع التاريخي بين قبيلتي “الرزيقات” و”المعاليا”, يعود إلى عام 1966 بسبب نزاع حول ملكية أراض “حاكورة”, حيث وقعت عدة صدامات بين القبيلتين راح ضحيتها ألاف القتلى والمشردين, كان آخرها في مايو 2015 وفشلت عدة مؤتمرات صلح, أشهرها مؤتمر مروي العام الماضي.