خبر إطلاق موجة في يوم الأسير بمشاركة 90 فضائية وإذاعة

الساعة 07:25 ص|17 ابريل 2016

فلسطين اليوم

تطلق إذاعة الرأي الفلسطينية وبالتعاون مع مكتب « إعلام الأسرى » اليوم الأحد، موجة بث مفتوحة بمشاركة 90 فضائية وإذاعة فلسطينية وعربية لإحياء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني ولمدة ثلاث ساعات متواصلة.

وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف في حديثٍ إذاعي: « سيكون إسهام كبير لشبكة الرأي في إحياء يوم الأسير من خلال الموجة المفتوحة التي تشارك فيها حوالي 20 فضائية فلسطينية وعربية وحوالي 70 إذاعة محلية وعربية ».

وأضاف معروف: « تأتي هذه الموجة في سياق الدور الطبيعي الذي يقوم به الإعلام الفلسطيني في وضع قضية الأسرى على سلم أولوياته وليس على مستوى الرأي العام الفلسطيني فقط بل يمتد للرأي العام العربي والدولي » .

وأوضح أن الموجة تشتمل على ومن  فقرات متنوعة تستمر لمدة 3 ساعات متواصلة وستعطي إطلالة كاملة على معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال وتوضيحات حول واقع الأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم وكل ما هو متعلق بالاعتقال الإداري والإهمال الطبي والأسرى المرضى والأسرى الأطفال والأسيرات .

وبين معروف أن الموجة ستعطي انطباعا عن أهمية قضية الأسرى باعتبارها قضية الكل الفلسطيني فلا يخلو أي بيت فلسطيني من أسير أو فرد قد تعرض للأسر على مدار سنوات الاحتلال.

وقال: « ليس مستغرباً على كافة وسائل الإعلام والمستويات الرسمية ممثلة بالمؤسسات الحكومية المختلفة ولا حتى على مستوى المؤسسات الفلسطينية بشكل عام أن تحيى هذه المناسبة وأن تعزز من فعاليتها ونشاطاتها تزامنا مع يوم الأسير الفلسطيني ».

وأشار إلى أن فعاليات يوم الأسير  تنقل رسالة وفاء وأمل إلى الأسرى أننا لم ننسى تضحياتهم وما قاموا به من أجل الوطن ورسالة أمل لهم بالفرج أقرب لهم مما يظن الجميع وأن المقاومة التي ألت على نفسها أن لا تبقى أسير واحد داخل سجون الاحتلال هي أقرب لتحقيق هذا المطلب.

وشدد معروف على أنه لابد أن تبقى قضية الأسرى حية ومتفاعلة على مدار العام ويزيد التفاعل في المناسبات المختلفة من قبيل يوم الأسير الفلسطيني أو عند حدوث بعض الأوضاع داخل سجون الاحتلال.

ونوه إلى أن هذا التفاعل يأتي مواكباً لحراك الأسرى داخل السجون ومواكبا لحالة الاهتمام وإعطاء الأولوية لهذه القضية الأولوية التي تستحقها.

وأوضح معروف أنه يمكن تشخيص حالة الإعلام الفلسطيني بالتعامل مع القضايا الفلسطينية وقضية الأسرى بشكل خاص بأن تعامله معها هو تعامل موسمي في المناسبات والأوقات التي تهم الأسرى ويخفت ويكاد يندثر في الأوقات الاعتيادية.

وقال: « إن الإعلام الفلسطيني استطاع أن يحافظ على وتيرة جيدة ومقبولة من المواكبة لقضايا الأسرى بشكل عام سواءً على مستوى أشكال التغطيات الصحفية وأنسنة قضية الأسرى وليس الحديث عن الأسرى كأرقام ولكن كقضية إنسانية باعتبار أن كل أسير من هؤلاء الأسرى هو قضية معاناة بشخصه وبأسرته وبأصدقائه ».

بدورها، ذكرت مذيعة الرأي المختصة بقضايا الأسرى فاطمة القاضي أن الموجة تضم العديد من الفقرات التي تعتني بقضية الأسرى بكافة أشكالها".

وبينت القاضي أن الإهمال الطبي هو الفقرة الأولى من فقرات الموجة التي ستتناول  الفعاليات التضامنية مع الأسري والنطف المهربة (من ناحية الأمان والناحية الشرعية) وجوانب الأمل والاشراقات (الجانب التنظيمي الأدبي والجانب التنظيمي الديمقراطي) وتجربة الأسيرات والأسرى الأطفال.

وأشارت إلى أن الموجة ستستضيف أسرى محررين ومختصين بقضايا الأسرى وحقوقيين ومسؤولين في المؤسسات الحكومية المعنية في الأسرى ومؤسسات الأسرى وغيرها.

كلمات دلالية