خبر كوريا الشمالية تستعد لتجربة لإطلاق صاروخ متوسط المدى

الساعة 05:14 ص|14 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية نشرت صاروخا أو إثنين من نوع موسودان المتوسط المدى على ساحلها الشرقي ربما إستعدادا لتجربة للاطلاق غدا الجمعة الذي يوافق الذكرى السنوية لميلاد كيم إيل سونج مؤسس الدولة الشيوعية.

وقالت يونهاب الخميس نقلا عن مصادر متعددة بالحكومة الكورية الجنوبية إن منصة إطلاق متنقلة رصدت وهى تحمل صاروخين موسودان في أعقاب رابع تجربة نووية لكوريا الشمالية والتي أجرتها في يناير كانون الثاني وإطلاق صاروخ بعيد المدى في فبراير شباط مما أدى إلى عقوبات جديدة من الامم المتحدة.

ووفقا لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية وخبراء فإن الصاروخ موسودان المصمم ليصل مداه إلى أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر غير معروف انه جرت تجربة لإطلاقه.

ويقول بعض الخبراء إن بيونجيانج قد تقرر إجراء تجربة لاطلاق الصاروخ موسودان في المستقبل القريب مع محاولتها بناء صاروخ باليستي عابر للقارات مصصم بحيث يمكنه الوصول إلى الكتلة القارية للولايات المتحدة.

وإمتنع المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية مون سانج جيون عن تأكيد تقرير يونهاب لكنه قال إن الجيش في حالة التأهب مرتفعة تحسبا لأي صاروخ قد تطلقه كوريا الشمالية لأن زعيمها كيم جونغ أون توعد باجراء المزيد من التجارب.

وقال كيم في مارس أذار إن بلاده ستختبر قريبا رأسا حربيا نوويا وصواريخ باليستية بمقدروها حمل رؤوس حربية نووية.

ودأبت كوريا الشمالية على التهديد بتدمير جارتها الجنوبية والولايات المتحدة وكثيرا ما أطلقت صواريخ أثناء فترات التوتر في المنطقة أو عندما تتعرض لضغوط للتخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل.

وقال خبراء كوريون جنوبيون إن بيونغ يانغ قد تختار القيام بإستعراض للقوة قبل مؤتمر مهم للحزب الحاكم في مايو أيار حيث من المتوقع أن تعلن نفسها قوة نووية أو في حوالي الخامس عشر من أبريل نيسان الذي يوافق الذكرى السنوية لميلاد كيم 

كلمات دلالية