خبر الأردن تدرس توسيع « امتيازات » أبناء قطاع غزة

الساعة 06:41 م|12 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قال عضو مجلس النواب الأردني، يحيى السعود، إن الحكومة الأردنية نفذت مجموعة من مطالب أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن، مشيرًا إلى أنها تدرس مطالب أخرى (لم يفصح عنها).

من جانبه، أفاد وزير الداخلية الأردني، سلامة حماد، أن قضية تمديد صلاحية جواز السفر، تأتي ضمن صلاحية مجلس الوزراء، مبينًا أن صلاحية وزارته تنحصر في التمديد لعامين فقط.

وذكر حماد أنه سيرفع توصية لمجلس الوزراء الأردني حول دراسة تمديد صلاحية جواز السفر لمدة خمسة أعوام، وأخرى حول حق التملك لأبناء قطاع غزة.

تصريحات النائب الأردني « يحيى السعود » ووزير الداخلية « سلامة حماد »؛ جاءت خلال اجتماع عقد اليوم الثلاثاء، في مجلس النواب الأردني.

ويطالب أبناء قطاع غزة بالحصول على رخص قيادة المركبات العمومية المؤقتة، والسماح لهم بتسجيل سيارات « الديزل » بأسمائهم، وتمديد صلاحية انتهاء جواز السفر لخمسة أعوام بدلاً من عامين، فضلاً عن تخفيض رسوم إصدار جواز السفر لأول مرة، واستخراج وتجديد رخص القيادة الخصوصية.

ويسهم تحسين أوضاع أبناء قطاع غزة في رفد الاقتصاد الأردني، وتحديدًا في رفع معدلات الاستثمار في قطاع العقار وشراء الشقق.

وتقدر إحصاءات « غير رسمية » أردنية، عدد أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن ما بين 700- 900 ألف شخص، « لا يتمتعون بحقوق المواطنة الكاملة »، وغير مسموح لهم بالعمل في مؤسسات الدولة الرسمية، أو الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية، إلا بنظام « الموازي » أو النظام الدولي المعمول به في الجامعات الحكومية الأردنية

كلمات دلالية