خبر منتدى الإعلاميين يدين تصاعد انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين

الساعة 08:28 ص|12 ابريل 2016

فلسطين اليوم

دان منتدى الإعلاميين، اليوم الثلاثاء، استمرار الحرب الإسرائيلية على الإعلاميين الفلسطينيين وتصاعد اعتقالات وتوقيف الصحفيين، وخاصة في القدس المحتلة.

وطالب منتدى الإعلاميين المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية، وكذلك التي تُعنى بحقوق الصحفيين، بضرورة التدخل والضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته بحق الصحفيين الفلسطينيين.

وأوضح منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في بيان صحفي تلقت « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » نسخة عنه، أنه يتابع بقلقٍ بالغ استمرار انتهاكات جيش الاحتلال « الإسرائيلي » بحق حرية الرأي والتعبير والصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستنكر المنتدى، هجمات الاحتلال المتكررة على بيوت الصحفيين وذويهم والتي كان آخرها مداهمته لمنزل الزميل الصحفي أسامة شاهين مراسل موقع« بيلست » الإخباري في الخليل، حيثُ سلمته قوات الاحتلال بلاغا لمراجعة مخابراتها في مركز مستوطنة« عتصيون » شمال مدينة الخليل، مهددةً إياه بالإعتقال في حال عدم استجابته للاستدعاء، وهو ما يعد ضربةً لكل المواثيق الدولية الداعية إلى تمكين الصحفيين من الحياة الآمنة بعيدًا عن الملاحقات والإستدعاءات.

وأقدمت قوات الاحتلال مساء أمس الاثنين 11-4، على اعتقال المصور الصحفي حازم ناصر، لدى مروره على حاجز « يتسهار » جنوبي نابلس ، حيث تم نقله إلى معسكر « كدوميم » العسكري، وذلك بعد ساعات من توقيف نقيب الصحفيين ناصر أبوبكر لدى عودته إلى الضفة الغربية عبر معبر الكرامة .

وذكر البيان، أن التصعيد « الإسرائيلي » بحق الصحفيين الفلسطينيين يأتي بعد يوم واحد فقط من اعتقال الصحفية المقدسية سماح دويك من منزلها في حي « رأس العمود » بمدينة القدس المحتلة ، صادرت معدات عملها وحاسوبها الشخصي، وحولتها للتحقيق في مركز شرطة المسكوبية.

وكانت قوات الاحتلال قد استدعت الصحفية ديالا جويحان للتحقيق معها في مركز شرطة المسكوبية في القدس المحتلة، وتركز التحقيق حول عملها الصحفي وتغطيتها للنشاطات الوطنية ، وأطلقت سراحها بعد توجيه تهديدات لطبيعة عملها.

ورأى المنتدى في هذه الأعمال الإجرامية تعدياً على الإنسانية والمهنية، خاصةً وأنها تأتي في سياق سعي الاحتلال « الإسرائيلي » للتغطية على جرائمه في الضفة المحتلة، حيثُ تترصدُ قواته المنتشرة على الحواجز تحركات الصحفيين، وتنصبُ لهم الكمائن تمهيدًا لاعتقالهم وهو ما حدث  بالفعل مع الزميل المصور الصحفي حازم ناصر الذي لم تكتفِ قوات الاحتلال باعتقاله على حاجز« طيار » قرب مدنية نابلس، بل صادرت جهاز الحاسوب الذي كان بحوزته، قبل أن تنقله إلى مستوطنة « كدوميم » غرب المدينة.

وطالب منتدى الإعلاميين بأوسع حركة تضامنِ مع فرسان الكلمة والصورة في الأراضي الفلسطينية،الذين لا ذنب لهم في كل اعتقالٍ وتضييقٍ يتعرضون له سوى أنهم يدافعون عن كرامة وحقوق شعبهم الزي يخوض انتفاضة القدس،التي تتعرضُ لمحاولاتٍ لإخمادها ووأدها قبل أن تتحقق أهدافها..

كلمات دلالية