خبر الضمير: المختطفون الثلاثة برام الله تعرضوا للشبح

الساعة 04:08 م|11 ابريل 2016

فلسطين اليوم

مددت محكمة الصلح برام الله، اليوم الاثنين، اعتقال خمسة شبان فلسطينيين، لاستكمال إجراءات التحقيق معهم، بحسب ما أفادت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

يذكر أن مصادر عسكرية إسرائيلية كشفت السبت الماضي، عن تمكن الشاباك وبالتعاون مع أجهزة الضفة من إحباط عملية كان يخطط لها الشبان الثلاثة الذين فقدت آثارهم مؤخراً برام الله.

وكشف موقع« 0404 » المقرب من الجيش الإسرائيلي عن تمكن أجهزة الضفة من اعتقالهم بمنطقة جبلية بمحيط قرية عارورة قضاء رام الله، مبينة أن ذلك منع وقوع عملية كانوا يخططون لها، فقد عثر بحوزتهم على أسلحة وقنابل يدوية.

والشبان هم: باسل أعرج (33 عاماً)، محمد حرب (23 عاماً)، هيثم سياج (19 عاماً)، محمد السلامين (19 عاماً) وعلى دار الشيخ (22 عاماً).

وأكد محامو الضمير تعرض الشبان أثناء التحقيق للشبح، ومنع النوم، والتحقيق المتواصل، وضرب على كافة انحاء الجسد، شتائم ومنع الاستحمام.

وبينت الضمير، أنه لم يتمكن حتى الآن أي من محاميها من لقاء المعتقلين، فقد تم التحايل على طلب محامي الدفاع زيارتهم يوم أمس، ومُدد اعتقالهم بمركز الاحتجاز بعد انتهاء الدوام الرسمي.

واعتبرت « ما تقوم به أجهزة الضفة يناقض ما نص عليه العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب التي وقعت عليها السلطة الفلسطينية، والتي تمنع التعذيب والمعاملة الحاطة بالكرامة بحق أي معتقل ».

وأشارت إلى أنها تمنع كذلك اعتقال الأفراد دون علمهم بأسباب الاعتقال، والاعتقال دون اعلام أهالي المعتقلين باعتقال أبنائهم، ومنع المعتقل من زيارة محاميه.