خبر ملك الأردن يتبرع لترميم قبر السيد المسيح بكنسية القيامة

الساعة 05:55 ص|11 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أعلن الديوان الملكي الهاشمي , في بيان له مساء اليوم الأحد , أنه وبمكرمة ملكية سامية تبرع الملك عبدالله الثاني لترميم قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة بمدينة القدس وذلك على نفقته الخاصة.

وأبلغ الديوان البطريركية الأورشليمية في القدس بهذه المكرمة عبر رسالة خطية أرسلت لغبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين.

ووفقا للبيان فقد ثمن البطريرك ثيوفيلوس الثالث مكرمة الملك عبدالله الثاني .. مؤكدا على أن ملك الأردن كان ولايزال وسيبقى الحارس الأمين وصاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والذي يجسد بالفعل لا بالقول أسس العيش المشترك بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية في العالم والأراضي المقدسة على وجه الخصوص.

وأكد بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين أن للعائلة الهاشمية وعبر التاريخ دورا فريدا وبصمة واضحة في الحفاظ على المقدسات المسيحية شأنها شأن المقدسات الإسلامية في القدس والأراضي المحتلة .. مشيدا بالاهتمام الهاشمي الأردني الذي يعد الداعم لكل الكنائس في الأراضي المقدسة وسندا واضحا لكل المسيحيين في الشرق.

وقال البطريرك ثيوفيلوس الثالث “إن الدور الأردني في حماية الوجود المسيحي واضح للعيان ولا يستطيع أحد أن ينكره, كما أن مساعي الأردنيين جميعا وعلى رأسهم الملك عبدالله الثاني في زرع بذور المحبة والتآخي بين المسلمين والمسيحيين نجني ثمارها في هذا الزمن الذي باتت به الحروب الطائفية نارا توقد فتحرق دولا والأدلة واضحة في المحيط الذي نعيش به”.

ونوه بأن الملك عبدالله الثاني وفي جميع المحافل الدولية يضع القضية الفلسطينية في الصدارة ويعطيها الأولوية ويؤكد للعالم على الدوام أن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس خط أحمر للمملكة ولن يسمح بتجاوزه, وأن الأردن مستمر بالقيام بمسئولياته الدينية والتاريخية تجاه كامل المسجد الأقصى بمنتهى الالتزام والجدية.

وقال “ها هو اليوم يعطي برهانا آخرا على كل ما تحدث به أمام العالم ليجسد بالفعل صدق الملوك الكرام”..مضيفا “إن كنائسنا ما توانت يوما ولن تتوانى عن الصلاة من أجل الأردن وأمنه وسلامه ومن أجل جيشه وأجهزته الأمنية وجميع أبناء وبنات شعبه ولقائد هذا البلد الآمن الأمين على القومية العربية والمكمل الصادق العادل للعهدة العمرية التي بدأها الفاروق خليفة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مع المسيحيين في الأراضي المقدسة فعاشوا آمنين على أرواحهم وعائلاتهم وممتلكاتهم”.

يشار أن البطريرك ثيوفيلوس الثالث كان قد وقع مع رئيس الجامعة الوطنية التقنية في العاصمة اليونانية أثينا اتفاقية تاريخية في مارس الماضي تقضي بإعادة ترميم القبر المقدس في كنيسة القيامة بالتعاون مع بطريركية الأرمن في القدس وحراسة الأراضي المقدسة الفرنسسكانية في القدس وذلك بعد دراسة قام بها باحثون متخصصون من نفس الجامعة وبحضور جمع من الشخصيات الكنسية والسفير الأردني في أثينا, وشخصيات رسمية وفلسطينية ويونانية.

كلمات دلالية