خبر « الأمن الوطني » يعزز قواته على الشريط الحدودي مع مصر

الساعة 04:41 م|07 ابريل 2016

فلسطين اليوم

بدأت قوات « الأمن الوطني »، في قطاع غزة، بتعزيز تواجدها وإجراءاتها الأمنية، على طول الحدود مع مصر، وذلك بعد أيام من ختام مباحثات أجراها قادة من الحركة، مع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية في القاهرة.

وقال اللواء حسين أبو عاذرة، قائد قوات « الأمن الوطني وجيش التحرير »، إن قواته عززت من تدابيرها الأمنية على طول الحدود، خلال الأيام الماضية.

وأضاف أبو عاذرة، إن الحدود الفلسطينية المصرية مضبوطة من قبل، لكننا تلقينا تعليمات من القيادة، أن نزيد تحصين الحدود وتأمينها« .

وأضاف: » لذلك نحن بصدد زيادة أعداد القوات المتواجدة على الحدود، وبدأنا منذ نحو عشرة أيام، بالعديد من الإجراءات من بينها إقامة مواقع جديدة، وقمنا بعدة زيارات للحدود، لمتابعة الأوضاع، وتنفيذ القرارات، التي طُلبت منا« .

وتابع: » الحدود كانت، وما زالت مُسيطر عليها ومضبوطة، اليوم فقط نقوم بزيادتها لتعزيز الأمن« .

وأشار إلى أن الهدف من هذه الإجراءات، هو »إعطاء نوع من الاطمئنان للأشقاء المصريين« .

وقال: » ننظر للإخوة في مصر على أنهم العمق الاستراتيجي لنا، ووجودنا على الحدود ملاصقين لهم لأنهم أخوة لنا؛ ومسؤوليتنا السيطرة وضبط الحدود« .

وكان وفد من حركة »حماس« قد زار القاهرة الشهر الماضي، والتقى بمسؤولين مصريين، في اجتماعات تعد الأولى من نوعها منذ تردي العلاقات بين الجانبين، في أعقاب انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي.

ويقول قادة في حركة حماس، إن الحركة حريصة على حماية الحدود مع مصر، وإنها بعيدة عن التدخل الشأن الداخلي المصري »سياسياً« و »عسكرياً« .

ودأبت وسائل إعلام مصرية، منذ عدة سنوات، على اتهام »حماس« ، بالتدخل في الشؤون المصرية الداخلية، ومساعدة الجماعات المسلحة في شبه جزيرة سيناء.

بدوره، أكد إياد البزم، الناطق الرسمي، باسم وزارة الداخلية الفلسطينية، في قطاع غزة، وجود »إجراءات جديدة، تنفذها الوزارة على الحدود مع مصر« .

وقال البزم لوكالة الأناضول: » هناك العديد من الإجراءات الأمنية بهذا الصدد (..) قوات الأمن الفلسطيني تنتشر في المنطقة الحدودية، ولديها دوريات، ومراقبة واسعة على مدار الساعة« .

وحول طبيعة الإجراءات الجديدة، قال: » نحن نواصل دائمًا إجراءاتنا بما يضمن أمن حدود القطاع، خاصة أمن الحدود الفلسطينية المصرية، وإجراءاتنا مستمرة بهذا الصدد، وقواتنا تطور من أدائها وعملها باستمرار من أجل ضمان بقاء المنطقة الحدودية آمنة، وتبقى حدود مصر هادئة ومستقرة« .

وأضاف: » الحدود الجنوبية آمنة ومُستقرة، وقوات الأمن الفلسطيني تبسط سيطرتها الكاملة عليها، وكل من يزور الحدود يستشعر أنها آمنة« .

وأكد عدم تسجيل »أي اختراقات من هذه الحدود تمس الأمن المصري خلال الفترة الماضية« .

وأضاف: » لن نسمح لأي أحد بتهديد أمن مصر القومي من داخل قطاع غزة، ولا يمكن أن نكون في يوم من الأيام عامل تهديد لاستقرار مصر وأمنها".