ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مشاركة

قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، إن حركة « حماس » ممثلة بقيادتها عرضت خلال لقائها بالفصائل الفلسطينية اليوم الأربعاء، نتائج اللقاءات مع القيادة المصرية، إضافةً لآخر التطورات في ملف المصالحة مع حركة « فتح » في الدوحة.

وكانت حركة « حماس » دعت الفصائل والقوى الفلسطينية للاجتماع، الأربعاء، في مكتب اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لوضعهم في صورة زيارة وفد الحركة للقاهرة ولقاءات المصالحة بالدوحة.

وأوضح العوض لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »أن حركة « حماس » وضعت الفصائل الفلسطينية في صورة اللقاءات التي جرت مع القيادة المصرية، لافتاً إلى أن  « حماس أكدت عودة التوافق بين حماس ومصر، وأنهم في صدد متابعة الملفات التي طرحت، بما يعود بالمنفعة على قطاع غزة ».

وأشار إلى « حماس » أوضحت أن « مصر وعدت بحل جميع القضايا الخاصة بوضع قطاع غزة في الوقت المناسب، وعندما تهيئ الظروف لذلك، مع تأكيد الحركة على ضبط الحدود مع مصر والحفاظ على أمن مصر، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها أو لأي دولة عربية أخرى ».

وفيما يخص ملف المصالحة، قال العوض إن حركة حماس عرضت مجريات اللقاءات مع حركة « فتح » في الدوحة، مبيناً أن هناك 3 ملفات ما زالت طور الحل.

وكشف أن الملفات التي لا زالت طور النقاش في ملف المصالحة، هي « برنامج حكومة الوحدة الوطنية، و آلية التعامل مع ملف الموظفين، إضافة إلى موعد اجتماع المجلس التشريعي الفلسطيني، وصلاحيته ».

ولفت إلى أن « حماس أكدت وجود لقاء ثالث مع حركة فتح في الدوحة، لكن لم يتم وضع جدول زمني لهذا اللقاء بعد ».

ونوّه إلى أن الفصائل توافقت أن تكتفي خلال اللقاء بالاستماع لطرح حركة حماس وعدم المناقشة، وذلك من أجل دفع عملية المصالحة. 

وشدد العوض على أن حركتي « حماس » و« فتح » مطالبتان الآن بإعادة تنفيذ ما اتفقه عليه مسبقاً، خاصةً آليات اتفاق الشاطئ، وضرورة الاستعاضة عن حكومة التوافق بحكومة الوحدة الوطنية.

وكان وفد حركة « حماس » عاد إلى قطاع غزة في الثلاثين من مارس الماضي بعد جولة خارجية استغرقت أسبوعين شملت القاهرة والدوحة.


7

6

5

4

3