خبر « الأونروا » تسلم 230 وحدة سكنية ضمن مشروع إعادة الإسكان في رفح

الساعة 09:50 ص|04 ابريل 2016

فلسطين اليوم

سلّمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « الأونروا »، 281 عائلة لاجئة منازل جديدة، ضمن المرحلة الثالثة لمشروع إعادة الإسكان للاجئين الفلسطينيين في رفح جنوب غزة.

وأوضحت « الأونروا » في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أن مشروع إعادة الإسكان في رفح من أكبر مشاريعها، وأن المرحلة الثالثة منه بدأت في 1 كانون الثاني/ يناير 2015، وشملت 230 وحدة سكنية تأوي 1.310  لاجئين فلسطينيين أو ما يقارب 281 عائلة لاجئة.

وأشارت إلى أن المشروع زود منذ بدايته عام 2001 نحو 1.741  وحدة سكنية لحوالي 11.000  لاجئ فلسطيني، إضافة إلى أنه خلق خلال مراحله الثلاث أكثر من 160 ألف يوم عمل في قطاع غزة لحوالي 10 آلاف عامل.

وبدأ تسليم الوحدات السكنية في 20 مارس عندما وقعت العائلات التي تم اختيارها على استلام مفاتيح منازلهم الجديدة في موقع مشروع إعادة الإسكان أو في المكاتب المختلفة لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا في غزة.

قالت غالية عليان 63 عاما التي وقعت مع زوجها محمود قشطة: « بهذا المفتاح سأفتح فصلا جديدا في حياتي، الآن سأكون أكثر استقرارا واطمئنانا وسكينة مقارنة مع السنوات السابقة من التشرد ».

 ودُمر منزل غالية في عدوان 2007/2008. ومنذ ذلك الحين كانت العائلة تعيش إما مع أقاربهم أو في مساكن مستأجرة مؤقتة ولكن لم يكن أي من هذه المنازل كمنزلهم.

وقالت غالية: « أنا ممتنة وأقدر جليا جهود الأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين. آمل أن يستفيد جميع اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون من التشرد المستمر من هذا الجود ».

وتعرض المرحلة الثالثة من مشروع إعادة الإسكان في رفح ثلاثة أنواع من الوحدات السكنية حسب حجم العائلة وتشمل جميع الوحدات السكنية على الأقل غرفتي نوم وغرفة معيشة ودورة مياه ومطبخ، إضافة إلى ذلك يشمل المشروع مباني من طابق واحد ومباني من طابقين أو ثلاثة لتستوعب عائلات اللاجئين الممتدة التي استوفت معايير الاستحقاق.

وتم تمويل مشروع إعادة الإسكان في رفح بدعم سخي مقدم من المملكة العربية السعودية بمبلغ 109.5 مليون دولار أميركي من خلال الصندوق السعودي للتنمية.