خبر الولايات المتحدة تحذر رعاياها من السفر إلى جنوب شرق تونس

الساعة 07:23 م|02 ابريل 2016

فلسطين اليوم

حذرت الولايات المتحدة رعاياها من التوجه إلى جنوب شرق تونس بالقرب من الحدود مع ليبيا والمناطق الجبلية في غرب البلاد بسبب « تهديد ارهابي ».

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية بان تنظيم الدولة الإسلامية استهدف مسؤولين في الأمن وسائحين ومدنيين في هذه المناطق من تونس.

ويحض التنبيه الأمريكيين على “توخي الحذر” عند تنقلهم في “أماكن عامة” في تونس خصوصا المواقع السياحية ويدعوهم إلى تفادي التجمعات السياسية و”الحشود الكبيرة والتظاهرات لأنه لا يمكن التكهن بما ستؤول إليه ولو كانت سلمية”.

وتعرضت تونس التي انطلقت منها شرارة الربيع العربي لأعمال عنف ينفذها جهاديون منذ إطاحة الرئيس الأسبق زين الدين بن علي في العام 2011.

وفي السابع من آذار/ مارس الماضي، نفذ عشرات الجهاديين هجمات “متزامنة” على ثكنة الجيش ومديريتيْ الدرك والشرطة في مدينة بن قردان (جنوب) الحدودية مع ليبيا أسفرت عن مقتل 13 عنصر امن و7 مدنيين.

ولم تتبن أي جهة الهجمات لكن السلطات قالت ان الجهاديين كانوا يريدون إقامة “إمارة داعشية” في المدينة.

وقتلت قوات الأمن يوم الهجوم ثم في عمليات تعقب للمهاجمين في الأيام التالية 55 “ارهابيا” بحسب آخر حصيلة أعلنها رئيس الحكومة الحبيب الصيد يوم 25 آذار/ مارس الماضي.

وتدهور الوضع بشكل كبير العام الماضي مع ثلاثة اعتداءات كبيرة (في متحف باردو وسوسة وفي وسط تونس) تبناها تنظيم الدولة الاسلامية واوقعت ما مجموعه 72 قتيلا بينهم 59 اجنبيا ما يزيد من هشاشة الوضع الاقتصادي.

ومددت الحكومة التونسية مؤخرا لثلاثة اشهر العمل بحال الطوارئ المعلنة منذ الاعتداءات الجهادية بينما اعلنت الولايات المتحدة مشروعا بقيمة 24,9 مليون دولار (22 مليون يورو) لإقامة برنامج مراقبة الكتروني على طول الحدود مع ليبيا.