خبر اجتماع أمريكي كوري ياباني لبحث التهديدات النووية لكوريا الشمالية

الساعة 05:57 ص|29 مارس 2016

فلسطين اليوم

ذكر البيت الأبيض، مساء الاثنين، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، سيجتمع مع رئيسة كوريا الجنوبية، باك جون هاي، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الخميس القادم، لمناقشة برنامج كوريا الشمالية النووي على هامش قمة للأمن النووي في واشنطن.

وأضاف البيت الأبيض في بيان: « هذا الاجتماع سيكون فرصة للزعماء الثلاثة لمناقشة ردود مشتركة على التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية ودعم مجالات التعاون الأمني الثلاثي على الصعيدين الإقليمي والعالمي ».

والعلاقات بين باك وآبي كانت متوترة في السابق، لكن حدث تقارب بين الاثنين في الأشهر القليلة الماضية مع تشاركهما القلق بشأن كوريا الشمالية، التي أجرت تجربتها النووية الرابعة في السادس من يناير، وأطلقت صاروخا بعيد المدى إلى الفضاء الشهر الماضي.

وتحرص الولايات المتحدة على تشجيع علاقات أفضل بين سول وطوكيو وهما حليفان رئيسيان لها في آسيا بالنظر إلى المخاوف ليس فقط بشأن كوريا الشمالية، بل أيضا تزايد نفوذ الصين في المنطقة.

وقالت بكين إن شيئا سيحث أوباما على استئناف المحادثات بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، وقد يتناول الزعيمان أثناء اجتماعها أيضا القلق الأميركي بشأن القرصنة الإلكترونية الصينية وسعي بكين لتعزيز سيطرتها على جزر في بحر الصين الجنوبي.

وآخر اجتماع ثلاثي بين أوباما وباك وآبي كان على هامش قمة الأمن النووي السابقة في لاهاي في 2014، لكنه لم يعقد إلا تحت إلحاح من الرئيس الأميركي.

وفي نوفمبر الماضي، أجرى آبي وباك أول محادثات ثنائية رسمية منذ أن توليا منصبيهما، وفي الشهر التالي توصلت اليابان وكوريا الجنوبية إلى اتفاق مهم لحل نزاعهما الطويل الأمد بشان مسألة « نساء المتعة » في إشارة إلى النساء الكوريات اللاتي أجبرن على العمل في مواخير للقوات اليابانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وتعتمد واشنطن بشكل متزايد على حلفائها الآسيويين للعمل معا، وتقول إن التعاون الثلاثي في مجال الدفاع حيوي للحفاظ على الأمن الإقليمي.

كلمات دلالية