خبر عريقات يطالب بتحقيق أممي بجرائم « الإعدام الميداني »

الساعة 04:28 م|28 مارس 2016

فلسطين اليوم

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الإثنين، الأمم المتحدة بالشروع بإجراء تحقيق رسمي في أعمال القتل خارج نطاق القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأشار عريقات في بيان خلال لقائه المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية نيكولاي ملادينوف، إلى طلب فلسطيني تم تقديمه في نوفمبر الماضي إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص والمعني بحالات الإعدام خارج القانون أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً كريستوف هينز.

وقال عريقات إنه « منذ 13 سبتمبر 2015 والذي أعدمت فيه الفتاة هديل الهشلمون (18 عاماً) وحتى يومنا الحالي تم تنفيذ 207 حالة إعدام خارج نطاق القانون من قبل قوات الاحتلال ضد أبنائنا الفلسطينيين، ما يتطلب إجراء تحقيق دولي عاجل ». 

وأضاف: « أنه على الرغم من إعلان حكومة الاحتلال أنها ستفتح تحقيقاً في حالة الإعدام الوحشي التي نفذت بحق المواطن الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في مدينة الخليل يوم الخميس الماضي، إلا أنه استناداً إلى الوقائع التاريخية، فإن التحقيقات الإسرائيلية لا تخدم العدالة ».

وأشار إلى أن « تلك الجرائم البشعة، مثل اغتيال المتضامنة الامريكية راشيل كوري، تكللت بالإفلات من العقاب »، مشدداً على أن « هذه العمليات ليست حوادث منعزلة ويجب محاسبة (إسرائيل) السلطة القائمة بالاحتلال، على ارتكابها هذه الجرائم ».

وأثار عريقات خلال اللقاء سياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها قوة الاحتلال على شعبنا، بما في ذلك احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين، وهدم المنازل والترحيل القسري وقرارات الكنيسيت العنصرية وآخرها قرار إبعاد عائلات الشهداء، إضافة إلى الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية، بما في ذلك أحدث الخطط لبناء 900 وحدة استيطانية في مستوطنة « بسغات زئيف » غير القانونية، بين القدس المحتلة ورام الله.

وشدد على أنه "مع انضمام فلسطين إلى المنظمات والهيئات الدولية، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية، فإن فلسطين تقدم الدعم الكامل، بما في ذلك توثيق التقارير والأدلة وتزويدها إلى هينز وغيره من هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة والهيئات الدولية للشروع في تحقيقات فورية في الوضع الراهن وتحقيق العدالة لشعب فلسطين.

كلمات دلالية