خبر اعتماد مقرر تعليمي خاص بقضية الأسرى في الجامعات الفلسطينية

الساعة 03:53 م|28 مارس 2016

فلسطين اليوم

قرر مجلس التعليم العالي اعتماد مقرر تعليمي في الجامعات الفلسطينية، خاص بقضية الأسرى؛ وذلك تقديراً للأسرى ولتسليط الضوء على قضيتهم التي تعتبر على سلم الأولويات الوطنية.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الدوري الذي عُقد، اليوم الإثنين، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، حيث أكد المجلس على الاهتمام الواسع الذي تحظى به قضية الأسرى على كافة المستويات الرسمية والشعبية، وأن هذا المقرر التعليمي سيرسخ لدى الطلبة عدالة قضية الأسرى ومدى المعاناة التي يعيشونها؛ الأمر الذي يجعل قضية الأسرى حاضرة دائماً في القلوب الأذهان.

وأشار المجلس أن ثلاث جامعات فلسطينية تدرس هذا المقرر لديها، وسيجري خلال الفترة المقبلة تقييم لهذه المقررات تمهيداً لتدريسها في كافة الجامعات.

وفي سياق آخر، وجه المجلس المباركة للشعب الفلسطيني بفوز المعلمة حنان الحروب بجائزة أفضل معلم في العالم، معتبراً هذا الفوز « انجازاً يُسجل للشعب الفلسطيني وإثبات أن الفلسطيني قادر على الإبداع والتميز رغم معيقات الاحتلال ».

وأدان المجلس استمرار انتهاكات الاحتلال بحق الجامعات الفلسطينية وغيرها من مؤسسات التعليم العالي، والتي كان آخرها اقتحام حرم الجامعة العربية الأمريكية بمحافظة جنين ومصادرة بعض ممتلكاتها، وطالب المجلس كافة المؤسسات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية؛ « بالتحرك لوضع حد لهذه الانتهاكات الممنهجة التي تستهدف النيل من المسيرة التعليمية ».

وأكد المجلس على ضرورة العمل ضمن نطاق الحوار البنّاء والمسؤول بين النقابات والجامعات، والتأكيد على عدم تعطيل الدوام في أي مؤسسةٍ تعليميةٍ، كون ذلك يضر بالمصلحة الوطنية للشعب الفلسطيني.

وناقش المجلس عدداً من الموضوعات الخاصة بقطاع التعليم العالي، كنظام متابعة الخريجين الذي تم إعداده تحت إشراف الوزارة وبدعم من البنك الدولي ويطبق في غالبية الجامعات الفلسطينية، ويهدف للمواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل. كما ناقش المجلس نتائج عمل اللجان الخاصة بقانون التعليم العالي ونظام وقفية التعليم العالي ونظام التعليم الالكتروني، وتطرق المجلس للعديد من القضايا التربوية والهادفة للنهوض بقطاع التعليم العالي.

كلمات دلالية