خبر وزارة العدل تصدر تقرير انجازاتها للعام 2015

الساعة 01:05 م|26 مارس 2016

فلسطين اليوم

أصدرت وزارة العدل، تقريرها السنوي للعام 2015 والذي تضمن أهم انجازات الوزارة خلال العام السابق.

وأوضح التقرير أن وزارة العدل قامت باعتماد الشروط المرجعية لمناقصة مخططات قصر العدل بالتعاون مع وزارة الإشغال، بالإضافة لاعتماد المكتب الاستشاري، واعتماد الموقع وسط مدينة غزة وإعداد اللجان الفنية للمشروع.

وأعدت الوزارة (95) دراسة ومذكرة قانونية، إضافة إلي اعتماد تصديق ( 2700) مستند عدلي، كما قامت الإدارة العامة للطب الشرعي والمعمل الجنائي التابعة للوزارة بالكشف عن المئات من الحالات وتم تسليم التقارير إلي النيابة العامة.

وتابعت الوزارة عشرات الشكاوي الخاصة بالمواطنين والرد عليها وتقديم الاستشارات القانونية اللازمة، بالإضافة إلي قيام الوزارة بعمل زيارات لمراكز التوقيف والنظارات في جميع مناطق قطاع غزة حيث تم الاستماع إلي شكاوي النزلاء واستفساراتهم.

كما أشار التقرير إلى اعتماد الوزارة(17) محكما والتجديد لهم وتم شطب اعتماد ( 20) محكماً مخالفا لقانون التحكيم كما تم توفيق اوضاع (28) نقابة.

ولفت التقرير إلى الإنجازات التي قام ديوان الفتوى والتشريع التابع للوزارة حيث قام بإصدار وطباعة العدد (92) من الاعداد العادية من « الوقائع الفلسطينية ».

كما أصدر العددين الخاصين بالعلامات والشركات التجارية (54-55) من الوقائع الفلسطينية التي تصدرها وزارة الاقتصاد الوطني.

وقام بإعداد فهرس القوانين الصادرة في قطاع غزة من سنة 2007 وحتى 2014 وكذلك القوانين الصادرة في الضفة الغربية من سنة 2007 وحتى 2014 بالإضافة الي إعداد اسطوانة CD باللوائح التنفيذية للقوانين الفلسطينية.

وذكر التقرير أن الوزارة منحت (450) نزيلا إجازات بيتية وذلك بعد التواصل مع النيابة العامة والجهات المختصة بشأن النزلاء وأوضاعهم القانونية، فيما تم رفض طلبات إجازة لـ (437) نزيلا وذلك لعدم انعدام المعايير القانونية المتبعة.

كما نوه إلى عقد العديد من الدورات القانونية والمتخصصة بشؤون القضاء والتحكيم، ورش العمل وذلك بإشراف المعهد العالي للقضاء .