خبر عياش: بحر غزة كاملاً من حقنا والـ9 ميل ليست منة من الاحتلال

الساعة 04:26 م|24 مارس 2016

فلسطين اليوم

أكد نزار عياش نقيب الصيادين في قطاع غزة، أن دراسة الاحتلال « الإسرائيلي » لزيادة مساحة الصيد إلى 9 ميل بدلاً من 6 ميل « ليست منة بل هي حق للشعب الفلسطيني تكفله القوانين الدولية كافة ».

وأوضح عياش لـ« فلسطين اليوم » أن « المطلوب من الاحتلال الإسرائيلي هو تطبيق الاتفاقيات السابقة على أرض الواقع لأنها من حقنا لا أن يدرس زيادة أميال قليلة.

وكانت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي قالت صباح الخميس, ان »إسرائيل« تدرس إمكانية زيادة مساحة الصيد في قطاع غزة  من 6 ميل إلى 9 اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

وذكرت مصادر »إسرائيلية« للإذاعة انه يتعين على صيادي الأسماك في غزة عدم تجاوز المسافة الجديدة.

وأشار إلى أن أوضاع الصيادين في غزة مأساوية بكل ما تحمله الكلمة من معنى؛ فمساحة الصيد محدودة جداً علاوة على أن شاطئ القطاع قصير لأنه ينقسم إلى قسمين من وادي غزة إلى الشمال ومنه إلى الجنوب وهذا المساحة قصيرة بالنسبة للصيادين.

ووفقاً لتوقعاته قال نقيب الصيادين: »إن السبب الحقيقي من دراسة الاحتلال لزيادة مساحة الصيد هو الوضع الاقتصادي السيء الذي يعيشه قطاع غزة على المدار سنوات عدة« ، مشيراً إلى أن استمرار الوضع على حاله سيؤدي إلى الانفجار في وجه الاحتلال.

وبين أن أكبر حالات الاعتقال والمصادرة والعرقلة وإطلاق النار تجاه الصيادين كانت بعد الحرب الأخيرة على القطاع عام 2014، وتسببت باعتقال نحو 100 صياد بقي منهم 4 صيادين حتى الآن في السجون »الإسرائيلية« إضافة إلى استشهاد صياد وإصابة عدد آخر، علاوة على مصادرة وتدمير عدد من مراكب الصيد.

ودعا عياش، المسؤولين إلى حماية الصياد الفلسطيني من نيران الاحتلال »الإسرائيلي" المتواصلة على طول شاطئ بحر غزة.

وشدد نقيب الصيادين أن مساحة 9 ميل للصيدين من الممكن ان تحسن صيدهم للأسماك خاصة وأننا مقبلين على موسم السردين الذين يبدأ خلال الشهر المقبل وحتى نهاية شهر يونيو المقبل.