خبر انطلاق مشروع بناء 320 وحدة سكنية لمتضرري العدوان بجحر الديك

الساعة 01:34 م|23 مارس 2016

فلسطين اليوم

أطلقت وزارة الأشغال العامة والإسكان، الأربعاء، مشروع إنشاء 320 وحدة سكنية لمتضرري عدوان 2014 بمنطقة جحر الديك جنوب مدينة غزة، بتمويل من وكالة التنسيق والتعاون التركي « تيكا ».

وتبلغ تكلفة المشروع الإسكاني- الذي سيستغرق إنشاؤه سنة كاملة- نحو 13.5 مليون دولار أمريكي، سيقام على مساحة 24 دونمًا بما يشمل الخدمات العامة والحدائق والبنية التحتية.

ويتكون المشروع من 20 بناية سكنية، تضم كل بناية أربعة طوابق بمجموع 16 شقة.

وقال وزير الأشغال مفيد الحساينة، خلال حفل الافتتاح، أن المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع إعمار قطاع غزة، والتخفيف من معاناة المواطنين المتضررين من العدوان الإسرائيلي.

وثمّن مواقف دولة تركيا ووقوفها بجانب الشعب الفلسطيني، « وأنها صاحبة البصمات الواضحة لكسر الحصار عن قطاع غزة ».

وذكر أن وزارته تبذل جهوداً كبيرةً لخدمة المتضررين وأصحاب البيوت المدمرة، داعيًا الدول المانحة لتنفيذ ما تعهدوا به خلال مؤتمر إعادة الإعمار في القاهرة.

ونبه إلى أن تركيا تعهدت بتقديم منحة مالية بمبلغ 200 مليون دولار للشعب الفلسطيني خلال مؤتمر المانحين، آملاً أن يتم تنفيذ المنحة بشكل عاجل.

وشارك في الحفل شخصيات تركية، ومنسقو وكالة « تيكا »، ومؤسسة IHH التركيتين، بالإضافة لشركات المقاولات وبلديات قطاع غزة، وبعض الوجهاء والأعيان.

من جهته، أعرب ممثل « تيكا » في فلسطين بولند كوركماز عن سعادته لتوقيع اتفاقية إنشاء المشروع الإسكاني لمتضرري العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضاف « اليوم نحن بينكم نحتفل بتوقيع اتفاقية لخدمة الأهالي المتضررين من الحرب الأخيرة، وسنبقى دائماً نساند الشعب الفلسطيني ».

ولفت كوركماز إلى أن تركيا وضعت العام الماضي حجر أساس لإنشاء وحدات سكنية من الجدران الجاهزة للمتضررين؛ « الكن لمشروع تأخر لعدة أسباب، واليوم نحن بصدد تنفيذ مشروع شقق سكنية دائمة ».

وأكد أن تركيا مازالت متعهدة بدفع أموال الإعمار لقطاع غزة.

ونفذت وكالة التنسيق والتعاون التركي منذ عام 2005 نحو 400 مشروع في الأراضي الفلسطينية.

وقدم رئيس شركة « سكلز آند كوالتي » (المنفذة للمشروع) سهيل السقا شكر وامتنان الشعب الفلسطيني لتركيا لوقوفهم بجانب الشعب الفلسطيني ودعم الأسر المتضررة من العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأوضح السقا أن شركته بالتعاون مع مؤسسة « تيكا » أجرت كافة الاستعدادات اللازمة لإنشاء المشروع، مشيرًا إلى أنه تم ووضع حجر الأساس منذ شهر فبراير الماضي.

وبين السقا أن مؤسسة « تيكا » تعاطت بشكل كبير لتطوير فكرة إنشاء الشقق السكنية في ظل محدودية الأراضي في غزة، موضحًا أن جهود وزارة الاشغال ساهمت بتحويل المشروع الإسكاني من وحدات مؤقتة إلى مشروع اسكاني دائم.

واختتم الحفل بتوقيع وزير الاشغال مفيد الحساينة العقود مع ممثل مؤسسة « تيكا » في فلسطين بولند كوركماز.