خبر 9 أسباب تجعلكم مرهقين طوال الوقت

الساعة 07:13 م|22 مارس 2016

فلسطين اليوم

قلّة النوم ليست الشيء الوحيد الذي يتسبب في شعورك بالتعب، فهناك العديد من الأشياء الصغيرة التي من شأنها استنزاف طاقتك الذهنية والجسدية. وقد حدد الخبراء مجموعة من العادات التي تساهم في منحك شعورا متواصلا بالإرهاق، بحسب ما نشره موقع motto.

1- تأجيل الرياضة بسبب التعب

عندما تؤجل التمارين لتوفير الطاقة، فإن ذلك يعمل ضدك. ففي دراسة بجامعة جورجيا، وجد أن البالغين الذين بدأوا بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أقل من عشرين دقيقة، لثلاثة أيام في الأسبوع، كانوا أقل شعورا بالتعب وأكثر طاقة بعد 6 أسابيع.

فالتمارين الرياضية العادية تزيد القدرة على التحمّل، وترفع كفاءة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في إيصال الأوكسجين والغذاء إلى الأنسجة.

2- لا تشرب الماء بكميات كافية

إن النقص في السوائل وإن كان طفيفا يؤدي إلى تراجع في مستويات الطاقة لديك. تقول اختصاصية التغذية، إمي غودسون، إن نقص السوائل يقلّص حجم الدم، ما يجعله أكثر سماكة، ويؤدي بالقلب إلى نبض أقل كفاءة، وبالتالي يصل الأوكسجين والغذاء إلى الخلايا بشكل أبطأ. وتركز إمي على شرب كميات وفيرة من الماء يومياً.

3- نقص الحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تعكير المزاج والشعور بالضعف وعدم التركيز، وذلك بسبب نقص الأوكسجين الذي يصل إلى العضلات والخلايا، بحسب قول إمي، وفي مرحلةٍ لاحقة يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم، وتنصح بتناول اللحوم الحمراء، والفاصولياء، والبيض، والخضار الورقية ذات الخضرة الداكنة، والمكسرات، كما أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c، تساعد في امتصاص الحديد عندما يؤكلان معا.

4- السعي إلى الكمال

 الكمال أمرٌ مستحيل، يجعلك تعمل فوق طاقتك لوقتٍ أطول من اللازم، وفقا لما تقوله الطبيبة النفسية أرين ليفين، من جامعة نيويورك للطب، فعندما تضع أهدافاً غير واقعية، سيصبح صعباً أو حتى مستحيلاً تحقيقها، وبالتالي تشعر دائماً بعدم الرضا عن نفسك، وتنصح بوضع أهدافٍ منطقية ضمن إطارٍ زمني مناسب، لأن العمل لوقت إضافي لا يطورك وإنما يهدر طاقتك.

5- السهر لوقت متأخر في العطل

يسهر بعض الناس حتى وقتٍ متأخرٍ أيام العطل، وبالتالي يكون صعباً النوم باكراً ليلة الدوام، ما سيؤثرعلى أول يوم عمل في الأسبوع. ينصح الاختصاصيون بالنوم في الوقت الاعتيادي حتى خلال عطلة نهاية الأسبوع، لئلا يختل نظام نومك، كما أن الإفراط في تناول الكافيين عبر القهوة لن يساهم في إلغاء حاجتك للنوم، وينصح أيضا بعدم شرب الكحول قبل النوم، لأنه يؤثر على استغراقك في النوم.

6- تصفّح الإنترنت قبل النوم

يقول الخبراء إن تصفّح البريد الإلكتروني أو فتح هاتفك الذكي أو أي نوع مشابه من التكنولوجيا في السرير قبل النوم، يضر بنومك. ورغم أن مستوى الحساسية من ضوء هذه الأجهزة يتفاوت من شخصٍ إلى آخر، إلا أنه ينصح بالتوقف عن تصفّحها قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم، ووضع تلك الأجهزة بعيداً عن وسادتك بمسافة 14 إنشا لتقليل تأثيرها على نومك.

7- لديك مشكلة في قول لا

كثيراً ما يطلب منك الآخرون مهاما متنوعة، قد تسبب الضغط على وقتك وطاقتك في بعض الأحيان، لذا عليك أن تتعلم قول « لا »، عندما يتطلّب الأمر ذلك، قد تضطر لتوجيه لا لرئيسك في العمل، أو أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك.

8- مكتبك فوضوي

إذا كنت تعمل في مكتبٍ غير مرتّب، فإن ذلك يشتّت تركيزك ويحد من قدرة دماغك على معالجة المعلومات، وفقاً لدراسة في جامعة برينستون، تأكد من ترتيب أغراضك في نهاية الدوام، ليمنحك ذلك بدايةً إيجابية في اليوم التالي.

9- تعمل خلال الإجازة

لا يفترض أن تتفقّد بريدك الإلكتروني خلال إجازتك التي يجب أن تخصصها للاسترخاء، وإعادة شحن طاقتك، والابتعاد عن أجواء العمل، فالاستراحة يمكن أن تزيد إنتاجيتك وفعاليتك حين تعود للعمل.