خبر جدعون ليفي: كوطني اسرائيلي أقول -غلوبوس

الساعة 10:40 ص|22 مارس 2016

فلسطين اليوم

إن « ايباك » عدوة لاسرائيل

بقلم: ران دغوني

          (المضمون: في خطابه في مؤتمر واشنطن اعتبر ليفي أن على الولايات المتحدة الضغط على اسرائيل من اجل انهاء الاحتلال ونظام الابرتهايد في المناطق المحتلة - المصدر).

          ألقى الخطاب المركزي في مؤتمر واشنطن للمنظمة التي تعارض سياسة الولايات المتحدة تجاه اسرائيل؟ « حل الدولتين لم يعد قائما »؟ تصريحات ضد المساعدة الامريكية لاسرائيل؟ « ليس واضحا من يوجد في جيب من، اسرائيل أم الولايات المتحدة ». ران دغوني – واشنطن – 20/3/2016.

          جدعون ليفي، صاحب زاوية في صحيفة « هآرتس » أحضر في نهاية الاسبوع الى واشنطن حملته ضد استمرار الاحتلال الاسرائيلي. لقد اتهم « دولة تل ابيب » بـ « العمى الاخلاقي المطلق » بسبب لامبالاة السكان تجاه مصير الفلسطينيين وهاجم « ايباك »، اللوبي المؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، واعتبرها عدو لاسرائيل، وهاجم المساعدة الامريكية للدولة التي يعيش سكانها بشكل أفضل من الامريكيين أنفسهم.

          في الخطاب الذي ألقاه في نهاية الاسبوع في مؤتمر واشنطن، التابع لمنظمة امريكية تضع نفسها بعيدا على يسار « جي ستريت »، قال ليفي: « من وجهة نظري كمواطن اسرائيلي أقول إن »ايباك« بعيدة عن أن تكون صديقة لاسرائيل. إنها عمليا أحد الأعداء الكبار لها ». وقد تحدث قبل افتتاح المؤتمر السنوي لـ « ايباك » في واشنطن بيومين.

          « حينما يكون أحد مدمنا على المخدرات واصدقاءه يعطونه المزيد من المال لشراء المخدرات، فان المدمن سيحبهم بالطبع »، قال ليفي، « ولكن هل هم يحبونه؟... هل يشك أحد بأن اسرائيل مدمنة على الاحتلال؟ وأن هذا الادمان خطير بالدرجة الاولى على اسرائيل؟ الضحية الحقيقية الفورية هم الفلسطينيون وقد يكون كل الشرق الاوسط. ولكن في نهاية المطاف سينتهي الاحتلال في يوم من الايام. انظروا ماذا حدث للمحتل، انظروا القوانين الاخيرة في الكنيست، هل هي تلائم القيم الامريكية؟ هل يمكنكم تخيل منع نشر زواج بين الاجناس المختلفة في الولايات المتحدة؟ لقد حدث هذا في اسرائيل. هل يمكنكم تخيل مطالبة رئيس الولايات المتحدة المدنيين في يوم الانتخابات بأن يسارعوا الى التصويت لأن الافروامريكيين أو الهسبينيين يتدفقون الى الصناديق؟ في اسرائيل حدث هذا ».

          لقد بنى الصحافي خطابه حول زيارة خيالية لوفد مشرعين امريكيين الى اسرائيل بارشاد منه. في البدء كان سيأخذ المشرعين الى غزة، الى عائلة أبو خوصة، التي قتل اثنين من أبنائها مؤخرا بقصف طائرات سلاح الجو الاسرائيلي التي تمولها الولايات المتحدة ويقودها الطيارين الاكثر اخلاقية في العالم والذين تدربوا في الولايات المتحدة« .

       »الاحتلال في المناطق هو نظام فصل عنصري«

          »فقط 1 في المئة من الاسرائيليين سمعوا بهذين الأخوين« ، قال ليفي، »هل يمكنكم تخيل لو قام الفلسطينيون بقتل رضيعين اسرائيليين وهما نائمين؟ ماذا كان سيُقال عن الفظاعة الفلسطينية وعن سلوك هذه الحيوانات؟ كيف أنه حينما تفعل اسرائيل ذلك من خلال قصفها الدقيق، يكون الامر عاديا« . وحسب اقواله، هذا القصف والذي سبقه كان »عملا انتقاميا« . وهو لا يرتبط بمحاربة الارهاب أو بالاحتياجات الامنية الاسرائيلية.

          لقد قال إنه كان سيأخذ المشرعين الامريكيين الى الخليل. »لم يسبق لي أن التقيت بشخص نزيه ذهب الى الخليل لبضع ساعات ولم يعد مصدوما« ، أعلن ليفي، »كل من يزعم أنه لا يوجد نظام فصل عنصري في المناطق مدعو لزيارة الخليل... اسرائيل ليست نظام فصل عنصري بعد، لكن الاحتلال في المناطق هو نظام فصل عنصري ولا يمكن تعريفه بشكل مختلف« .

          »كنت سأسأل المشرعين الامريكيين: هل تعرفون أنكم تمولون الابرتهايد في القرن الواحد والعشرين؟ هل تعرفون أن رئيسكم قارن الفلسطينيين ذات مرة بالعبيد السود (في ماضي الولايات المتحدة)؟ هل تُسلمون بأن الولايات المتحدة تؤيد نظام الفصل العنصري؟« .

          »ولكن في زيارة تل ابيب فقط يمكن فهم ماذا يحدث في اسرائيل. انظروا الى الحياة الجيدة في تل ابيب، التي تبعد ساعة سفر عن غزة وساعة عن الخليل. انظروا الى الطوابير في المطاعم. واسمعوا عم يتحدث الناس في المقاهي. انظروا الى النوادي. انظروا الى المجتمع المتقد والى الشواطيء والى الطائرات وهي في طريقها لقصف الخليل وغزة... عفوا، لبنان وغزة« .

          وفي دعوته لالغاء المساعدة الامنية لاسرائيل قال ليفي إن اسرائيل توجد في المكان الـ 11 في مقياس السعادة للامم المتحدة، قبل البريطانيين والفرنسيين. »الاسرائيليون سعيدين أكثر منكم أيها الامريكيون« ، وأضاف »86 في المئة من الاسرائيليين يعتبرون أنفسهم سعداء. وعلى المشرعين الامريكيين معرفة ذلك لأنهم يمولون جزئيا هذه السعادة. هل تحتاج اسرائيل لأن تكون الدولة الاولى في قائمة الحاصلين على المساعدة الامريكية؟ هل هي الدولة الاكثر فقرا؟ الاقل حصانة ودفاع؟ الاكثر ضعفا؟« .

          »من دون رؤية الحياة في تل ابيب، يصعب جدا فهم الضياع المطلق للصلة مع الواقع في المجتمع الاسرائيلي، والعمى الاخلاقي المطلق، وعدم الاهتمام بايجاد حل معين. لماذا تهتم تل ابيب بالحل؟ إنها تل ابيب دي.سي، ولاية تل ابيب، فقاعة الحياة الجيدة، فقط على بعد ساعة من المكان الذي قتل فيه الأخوين في غزة« . الآن يقول ليفي إن حل الدولتين للشعبين لم يعد قائما.

          ويقول ليفي إن نشطاء اليمين في اسرائيل يقولون له »إذهب الى سوريا، الوضع هناك أصعب كثيرا« . »جوابي لهؤلاء الناس هو أن القتل في سوريا لا تموله الولايات المتحدة. لا يوجد للقتلة في سوريا موافقة امريكية على الاحتلال والقتل والقمع والمصادرة.  القتلة في سوريا ليسوا حلفاء للولايات المتحدة« .

          وجد المشرعون الامريكيون لغة مشتركة مع نظرائهم في اسرائيل، أضاف ليفي. يوجد في اسرائيل من يشبه دونالد ترامب وهيلاري كلينتون ايضا، للأسف. هؤلاء المشرعون وجدوا في القدس المستوى المقبول في واشنطن. ولكن كيف يعقل أن الولايات المتحدة تستمر في منح التأييد الاعمى لاسرائيل؟ ألا تفهم الولايات المتحدة أن المبالغ الطائلة التي تستثمرها في مشروع الاحتلال كان يمكن توظيفها في أهداف بناءة أكثر، مثل الضغط على اسرائيل؟ إن هذه الاموال تفسد اسرائيل.

          وأشار ليفي الى أنه في المفاوضات التي تجري الآن بين اسرائيل والولايات المتحدة بشأن رزمة المساعدة الجديدة لعشر سنوات، بدءً من 2018، فان براك اوباما »يتوسل« اسرائيل كي توافق على الرزمة الجديدة، »هذا غريب. فمن هي القوة الاعظم في العالم؟ من يوجد في جيب من؟".

          اذا أراد رئيس امريكي فعل شيء لحل الصراع فان الاحتلال سينتهي خلال بضعة اشهر، كما قال ليفي. واسرائيل لا يمكنها قول لا لرئيس امريكي مصمم.