خبر تفاصيل جدول زيارة أوباما لقصر الثورة الكوبي

الساعة 06:11 ص|21 مارس 2016

فلسطين اليوم

للمرة الأولى منذ عام 1928 يزور رئيس أميركي دولة كوبا المجاورة، التي تخضع لحصار اقتصادي وسياسي أميركي منذ أكثر من نصف قرن. فقد وصل الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل على متن طائرة « إيرفورس ون »، إلى مطار خوسيه مارتي الدولي في هافانا، الساعة الخامسة مساء أمس الأحد، وتوجه على الفور إلى السفارة الأميركية في هافانا، التي ارتفع العلم الأميركي من على سطحها في مشهد غير مألوف من قبل في العاصمة الكوبية.

وبدأ أوباما لقاءاته مع الدبلوماسيين الأميركيين في السفارة، ومع عدد من المنشقين الكوبيين ممن جرى إحضارهم من ميامي خصيصاً للقاء أوباما في العاصمة الكوبية، لكن السلطات الكوبية منعت بعضهم من الدخول واحتجزت أحدهم في غرفة معزولة بمطار الوصول.

ومن المقرر أن يجري الرئيس الأميركي وزوجته جولة مسائية في مدينة هافانا القديمة، بما في ذلك زيارة المبنى التاريخي لكاتدرائية سان كريستوبال، الواقعة في المدينة القديمة. على أن تبدأ مراسم الاستقبال الرسمي لأوباما في صباح اليوم الإثنين، بتوقيت هافانا في قصر الثورة، يعقبه عقد محادثات رسمية مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو، على أن يشارك أوباما بعد ظهر اليوم ذاته في قمة ريادة الأعمال.

وفي ختام جدول أعمال الإثنين، يعود أوباما وعقيلته مساءً لقصر الثورة الكوبي مرّة أخرى لحضور مأدبة عشاء رسمية تكريماً لهما من قبل الرئيس الكوبي والقيادة الكوبية.

ويشمل جدول أعمال الزيارة يوماً ثالثاً، حيث من المقرر أن يوجه أوباما صباح الثلاثاء، من قلب هافانا خطاباً إلى الشعب الكوبي، تم إعداده سلفاً ولكن من المتوقع أن يجري أوباما تعديلات عليه على ضوء نتائج مباحثاته مع القيادة الكوبية، ومن المؤكد أن تنعكس نتائج المباحثات سلباً أو إيجاباً على تعديلات الخطاب ونبرة أوباما فيه.

وفي اليوم ذاته سوف يلتقي أوباما مع قيادات منظمات المجتمع المدني في كوبا، في فترة الصباح أيضاً. أما في فترة ما بعد الظهيرة فمن المقرر أن يختم أوباما زيارته إلى هافانا، بحضور مباراة في لعبة البيسبول بين منتخبي كوبا وتامبا في ستاد لاتينوأميريكانو مقرر لها أن تبدأ في الثانية من بعد ظهر اليوم الأخير من الزيارة.

وبعد انتهاء البرنامج الترفيهي الرياضي المعد لأوباما في اليوم الأخير لزيارته يتوجه الرئيس الأميركي إلى مطار خوسيه مارتي الدولي، لمغادرة هافانا إلى بوينس آيرس في الأرجنتين التي من المقرر أن يصلها في ساعات المساء.