خبر التعليم يجيز منح جامعة بيت لحم دبلوم تمريض بالأورام والعناية التلطيفية

الساعة 07:05 م|18 مارس 2016

فلسطين اليوم

حصلت كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة بيت لحم على اعتماد من هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، لمنح شهادة الدبلوم العالي في تمريض الاورام والعناية التلطيفية.

وقالت منى مطر نائب الرئيس المساعد للشؤون الاكاديمية في الجامعة، ان هذا الاعتراف جاء نتيجة جهود حثيثة بذلتها الطواقم الاكاديمية والادارية في الجامعة ضمن جهودها لتطوير البرامج الاكاديمية التي تقدمها جامعة بيت لحم لتلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني.

من جهتها افادت عميدة كلية التمريض والعلوم الصحية مريم سمارة عوض، بان أمراض السرطان تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الاكثر أهمية في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء، وذلك لارتفاع معدل الاصابة بها وكذلك ارتفاع التكلفة والوفيات.

وأضافت عوض بانه تم التعاقد مع مؤسسات وجامعات محلية وعالمية من المملكة المتحدة للتدريس في هذا البرنامج على ان يباشر التدريس به في ايلول عام 2016.

وسوف يعلن عن موعد تقديم طلبات الالتحاق للبرنامج خلال الاشهر القادمة.

ويعتبر السرطان المسبب الثالث للوفيات بعد امراض القلب والاوعية الدموية والدماغية، ويشكل 11% من مجموع الوفيات وفقا لإحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وبحسب الاستراتيجية الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته، فان العناية التلطيفية لمرضى السرطان هي جزء اساسي من العلاج، حيث تعمل على تحسين نوعية حياة المرضى وعائلاتهم من خلال توفير الخدمات لتخفيف الاعراض من خلال الدعم الروحي والنفسي وبتكلفة زهيدة وبسيطة.