خبر صيدم: إلغاء الامتحانات الموحدة وتحديد موعد امتحان التوجيهي قريباً

الساعة 01:44 م|15 مارس 2016

فلسطين اليوم

قال وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، إن الوزارة ستعمل في فترة لا تتجاوز الأسبوع على تقييم الواقع الميداني، وتحديد المواعيد النهائية بخصوص الفصل الدراسي الثاني وامتحان التوجيهي.

وأعلن صيدم خلال مؤتمر الصحفي عقده، اليوم الثلاثاء، بمركز الإعلام الحكومي في رام الله، عن منح مدراء التربية والتعليم في المحافظات الشمالية مساحة زمنية لإتمام دراسة شاملة لتقييم الواقع الدراسي، والعودة بالإفادة الميدانية لتمكين الوزارة من تحديد موعد انتهاء العام الدراسي في المدارس التي أضربت، إضافة إلى موعد عقد امتحان التوجيهي للجميع.

وتابع: « بالنسبة للعام الدراسي وموعد امتحان التوجيهي، فنحن نؤكد أننا لا نتحدث فقط عن حصص دراسية وإنهاء مقرر، بل عن امتلاك طلبتنا للمعرفة المطلوبة للمراحل الصفية المختلفة، لذا وأمام التباين الكبير في فترات الإضراب في المدارس التي أضربت جزئيا أو كليا في المحافظات الشمالية، فإن الوزارة وبعد مناقشة الأمر في مجلس الوزراء اليوم، ارتأت تنفيذ ذلك ».

وأوضح أن الفصل الدراسي الثاني سينتهي في موعده في المدارس التي لم تضرب جزئيا أو كليا، وستلغى الامتحانات الموحدة لهذا العام.

وهنأ صيدم الأسرة التربوية على الإنجاز الذي حققته المعلمة حنان الحروب بفوزها بجائزة أفضل معلم في العالم، وقال: « هو فوز له دلالاته، وعديد الاستحقاقات التي تفرض علينا مواصلة كل جهد نوعي للارتقاء بنوعية التعليم، ومواصلة التطوير الذي يشكل المعلمون دعامته الرئيسة، وتأكيد أن هذا الفوز إنجاز فلسطيني يستحق الإشادة ».

وشكر كل من ساند الوزارة خلال الأزمة الأخيرة، مثمنا باسم الأسرة التربوية كل الخطوات والمبادرات التي كان القاسم المشترك بينها تعزيز كل ما من شأنه مواصلة الخطوات التطويرية.

وجدد صيدم حرصه على انتظام الدوام المدرسي، وتحقيق رفعة التعليم، وهو ما يقتضي التنويه بأن الوزارة ملتزمة برؤية التطوير التي أعلنتها لهذا العام.

وأضاف، « نطمئن الجميع بأن الوزارة ماضية في توفير متطلبات تنفيذ ما تتضمنه خطتها التطويرية من مجالات (تطوير نظام التوجيهي، ورقمنة التعليم، وتطوير المناهج، وتطوير التعليم المهني والتقني، وإعداد قانون عصري للتربية والتعليم، إضافة إلى صندوق الإنجاز والتميز لدعم التعليم، وتطوير نظام التوظيف وتوفير احتياجات مناطق التماس والمناطق المهمشة، وغيرها من مسارات التطوير ».

وقال: إن الوزارة لم توقف العمل على كل ما يرتبط بهذه المجالات من خطوات رغم الإضراب، وسيلمس أبناء شعبنا والمهتمون خلال فترة قريبة خطوات عملية تؤسس لتسريع تحقيق ما ينضوي في إطار هذه المجالات من خطوات إجرائية كفيلة بجعل تحقيق التطوير المنشود حقيقة واقعة.

أما فيما يتعلق بالمتابعات الخاصة بالقضايا التربوية الأخرى، شدد صيدم على أن الوزارة تتابع باهتمام كبير موضوع الإداريين وفق الاتفاقيات الموقعة سابقا، إضافة إلى المتأخرات الخاصة بالمعلمين في قطاع غزة بمن فيهم موظفو 2006/2007.

وأشار صيدم إلى أنه سيتم الشروع بالعمل في صندوق الإنجاز والتميز والذي جرى العمل عليه خلال الأشهر الماضية، وأقر الرئيس مؤخرا القانون الخاص به بحيث تستطيع الوزارة توفير مكافآت وجوائز مالية للمعلمين والإداريين المتميزين والمبادرين داخل أسرة وزارة التربية والتعليم.