خبر جوال والثقافي البريطاني يطلقان خدمة لتعلم اللغة الإنجليزية عبر الهاتف

الساعة 09:16 ص|14 مارس 2016

فلسطين اليوم

اتفق المجلس الثقافي البريطاني ومجموعة الاتصالات الفلسطينية العام الماضي على تطوير طرق تمكن مستخدمي الهاتف المحمول والهواتف الأرضية في فلسطين من تعلم وتحسين لغتهم الإنجليزية. ويشهد هذا الأسبوع إطلاق المنتج الثاني لهذه الشراكة.

وتأتي هذه الخطوة بعد تزايد أعداد الشباب الباحثين عن فرص وظيفية أفضل، أو فرص لاستكمال دراستهم، ممن يرون في اللغة الإنجليزية واحدة من أهم المهارات التي يحتاجونها من أجل ذلك.

ومن هذا المنطلق، ستمكن خدمات جوال في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، مستخدمي الهاتف في معظم أنحاء فلسطين من الوصول إلى إمكانية التعلم من منازلهم أو أثناء تنقلهم، وبالتالي  تعمل هذه الخدمة على تخطي القيود المفروضة على الحركة التي تخلق عائقا أمام  الكثير من الطلاب الفلسطينين لتعلم اللغة.

حدد الشريكان تقنيات تتناسب مع البنية التحتية للاتصالات في فلسطين واحتياجات المتعلمين المختلفة، وقررا بدء مرحلة تجريبية لاستخدام تقنية أي. في. آر (IVR) التي يمكن أن تعمل على أي هاتف، وعلى تطبيق يمكن استخدامه دون الحاجة لخدمة الإنترنت فور تحميله على الهاتف. يستخدم تطبيق LearnEnglish Select IVR ميزات الصوت التفاعلية لإعطاء المتعلمين بعض المعرفة باللغة الإنجليزية من خلال دورة مبنية على سلسلة من الشخصيات. وبدعم مالي من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، تم وضع هذه الدورة في سياق فلسطيني، وتم تطويرها هنا بالاستعانة بممثلين فلسطينيين وبريطانيين لأداء المحادثات الصوتية. في قصة البرنامج، تبحث شخصية نضال الرئيسية، عن وظيفة، فيما تعطيه صديقته مريم، التي لديها وظيفة، النصح والمشورة. تقوم مقدمة البرنامج بشرح المصطلحات الإنجليزية الرئيسية  التي يسمعها المستخدمون، باللغة العربية، ويطرح أسئلة على المستمعين. يمكن لمستخدمي الهواتف الإجابة على الأسئلة باستخدام لوحة مفاتيح هواتفهم، كما ويمكنهم التمرن على أجزاء من المحادثات التي يسمعونها،  ومن ثم سماع صوتهم مسجلا في تلك المحادثات على الهاتف.

ويأتي إطلاق هذا التطبيق في فلسطين، بعد نجاح إطلاق تطبيق « آيليتس وورد باوَر » للمتعلمين المتقدمين، والذي تم تحميله ٢٠ ألف مرة من موقع جوال على « جوجل بليي »، خلال الأشهر التسعة الماضية.

أفاد مدير المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين، السيد براندن مكشاري، في تعليق له على هذه الشراكة قائلا « يشكل التمكن من التواصل باللغة الإنجليزية مهارة ضرورية للحصول على وظيفة في سوق العمل العالمي الذي نشهده في أيامنا هذه، ولعل تعلم الإنجليزية عبر هاتفك النقال أو الهواتف الذكية ، في عالمنا المقسم هذا، إنما هو طريقة فعالة للتعلم دون الحاجة للسفر إلى مؤسسة تعليمية. إنني سعيد للغاية لقيام مجموعة الاتصالات الفلسطينية والمجلس الثقافي البريطاني بإطلاق الحل الافتراضي الأمثل مع كل من تطبيقي »آيليتس وورد باوَر« ، و »تعلم الإنجلزيية سيليكت آي.في.آر« . ستمكنكم هاتان التقنيتان المحوسبتان من تعلم الإنجليزية بشكل أسرع وأكثر راحة وملاءمة، بحيث تعطيكم في الوقت ذاته القدرة التنافسية التي تحتاجونها في سوق العمل. »

وقال عبد المجيد ملحم مدير عام جوال« يسرنا التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني من أجل تطوير وسائل تعلم اللغة الإنجليزية والتي أصبحت متطلب رئيسي في سوق العمل »، مضيفاً إن مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات مرتبط ارتباط وثيق بالخدمات التي يقدمها الهاتف الخلوي للجمهور من وسائل تكنولوجية حديثة .

وأضاف ملحم ن إطلاق مثل هذه الخدمة سيقوم بتسهيل تعلم اللغة الانجليزية، للراغبين في تعلمها و تطوير مهارتهم اللغوية، حيث قمنا في جوال بإدارة المشروع و التسويق له، و قمنا بعمل short code خاص بالبرنامج، و التعريف به من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاص بنا، موضحاُ أن تطبيقات الجوال الحديثة أصبحت مساهم أساسي في نشر وتعلم العديد من المهارات الاكاديمية، نظراً لسهولة الوصول اليها عبر الهاتف و التفاعل معها.

و أكد ملحم على أهمية دور البرنامج الذي سيعزز مهارة اللغة الانجليزية لدى قطاع الشباب ، وبذلك سيتم تأهليهم  إلى دخول سوق العمل العالمي، و الذي يعتمد بشكل أساسي على اللغة الإنجليزية كلغة أولى معتمدة في سوق العمل في جميع أنحاء دول العالم.

يأتي هذا العمل كجزء من مبادرة المجلس الثقافي البريطاني  بتزويد الشبان الفلسطينيين بفرص تعلم اللغة الإنجليزية خارج إطار المدارس والكليات. وتشمل هذه المبادرة في فلسطين بث برنامج « أوبلا إير » الإذاعي، الذي يستهدف المتعلمين من مستمعي الإذاعات بمعرفة أساسية في اللغة الإنجليزية، فيما يمكن لمستخدمي الإنترنت الدخول إلى مواقع المجلس الثقافي البريطاني الإلكترونية الخاصة بتعلم الإنجليزية للأطفال واليافعين والكبار، والتي توفر مساعدة باللغة العربية كذلك. كما وقد عمل المجلس الثقافي البريطاني مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأنروا، ومع محطات تلفزة وناشرين من أجل إصدار مطبوعات للوصول إلى المتعلمين اليافعين في فلسطين. ترافق تلك الموارد التعلمية التي يمكن الدخول إليها ذاتيا بشكل شخصي عمل المجلس البريطاني الهادف إلى تطوير تدريس اللغة الإنجليزية الذي يتم تقديمه في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ومدارس وزارة التربية والتعليم العالي.  

إن الموارد المتاحة أمام إمكانية الدخول الذاتية والموارد الإلكترونية من المجلس الثقافي البريطاني هي موارد يمكن الوصول إليها من أي مكان، فيما تقع المراكز التعليمية التابعة للمجلس الثقافي البريطاني في القدس الشرقية، ورام الله، ونابلس .

ستكون كلى خدمتي « آيليتس وورد باوَر »و « تعلم الإنجليزية سيليكت آي.في.آر »، متاحتين على مدى سنة تجريبية بعد إطلاقهما.  لن يجني المجلس الثقافي البريطاني أية أرباح من أي المنتجين خلال فترة العام الأول هذه.