خبر الوزير ادعيس لمراسلنا: لا وعود رسمية مكتوبة من مصر لسفر معتمري غزة

الساعة 09:17 ص|13 مارس 2016

فلسطين اليوم

أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. يوسف ادعيس أن وزارته لم تتلق من بداية موسم العمرة أية كتب رسمية من الجانب المصري لسفر معتمري قطاع غزة.

وأوضح ادعيس لــ« فلسطين اليوم » أن الوعودات التي أُطلقت بالسابق والأخبار التي تداولتها وسائل إعلام محلية كانت بناءً على حديث من وزارة النقل والمواصلات بوجود موافقة مصرية على مغادرة المعتمرين وحديث بعض شركات الحج والعمرة.

وقال: نحن كوزارة أوقاف لم نتلق موافقة رسمية من الجانب المصري لفتح معبر رفح البري، لصالح سفر المعتمرين، مضيفاً « نعتمد كوزارة على الكتب والخطابات الرسمية وليست الوعود الشفوية، عندما يوجه كتاب رسمي لوزارة الأوقاف سأعلن عن المواعيد المحددة بكل قوة ولكن دون ذلك فلن أتحدث عن أية مواعيد ».

وعلى الرغم من عدم تلقي وزارته كتب رسمية حول سفر معتمري غزة، شدد ادعيس أن وزارته تبذل جهوداً من أجل سفر معتمري قطاع غزة.

وحول إمكانية تعويض مكاتب الحج والعمرة جراء الخسارة التي يتعرضون لها نتيجة عدم سفر المعتمرين، قال: مكاتب الحج والعمرة عبارة عن قطاع خاص، ولا تعويضات لهم.

وكان عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة أكد في وقت سابق أن الشركات جاهزة لبدء الموسم ولديها آلاف المسجلين لأداء مناسك العمرة.

وقال أبو مذكور :« قدمنا للجانب المصري خطة تشغيلية للعمل ونحن بانتظار رد المخابرات المصرية عليها »، مضيفا « أن الخطة تشمل أيام السفر وعدد المسافرين وحركة الطيران ».

ويساور القلق مئات المعتمرين في قطاع غزة، الذين يتخوَّفون من ضياع الفرصة هذا العام، بسبب إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح، حيث تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البرى أمام حركة المسافرين.

وحرم آلاف المواطنين من سكان غزة العام الماضي من أداء مناسك العمرة نتيجة استمرار إغلاق معبر رفح البري.