خبر « الأونروا » تطلق مشروع « مكافحة البعوض » في قطاع غزة

الساعة 10:07 ص|11 مارس 2016

فلسطين اليوم

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق  الأدنى، « الأونروا »، اليوم الجمة، عن اطلاق  مشروعها السنوي « مكافحة البعوض » في مختلف أنحاء قطاع غزة.

وأضافت « الأونروا »، في تقريرها « الوضع الطارئ في قطاع غزة – الإصدار رقم 133 »، أنه خلال اسبوع إعداد التقرير، قام برنامج خلق فرص العمل في الأونروا وبالتعاون مع برنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات بإطلاق مشروعها السنوي « مكافحة البعوض » في مختلف أنحاء قطاع غزة.

ويمتد المشروع لستة أشهر ويشمل على رش البرك المائية الراكدة وأماكن تجميع المياه، وبرك الصرف الصحي في مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة، إضافة إلى تغطية منطقتين في شمال قطاع غزة يقطن بهن عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين. ويشمل المشروع أيضاً على تنظيف محطات معالجة مياه الصرف الصحي لتجنب تكاثر البعوض.

ومن خلال المشروع، منح برنامج خلق فرص العمل 61 شخصا فرصة عمل مؤقتة لفئة العمال غير المهرة، ومُنح أيضاً 6 أشخاص فرص العمل المؤقتة من فئة العمال المهرة. وفي المجموع العام وفي عام 2015، وفر برنامج خلق فرص العمل في « الأونروا » فرص التوظيف لـ32,000 مستفيد، ومنذ بدء العام 2016، استفاد 4,938 لاجئا فلسطينيا من برنامج خلق فرص العمل.

ووفق التقرير، تعتبر المخاطر الصحية البيئية بمثابة تحدي كبير حيث يعيش حوالي 45% من اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الثمانية في قطاع غزة، وباكتظاظ حوالي 40,000 نسمة في الكيلو متر المربع، وتم الإشارة إلى ذلك من الأمم المتحدة في عام 2012 عبر تقرير غزة 2020.

وقال: إن تجمع مياه الصرف الصحي بالقرب من المخيمات يساعد على تكاثر البعوض وتهدد المجتمع صحياً بما فيه الأطفال، وإن انتشار فيروس « زيكا » في أنحاء مختلفة من العالم.

وأشار إلى الأم إجراءات الوقاية منها التي من اراض المسببة من قبل البعوض وإلىلممكن أن تتخذ بما فيه ما تطبقه « الأونروا » سنوياً.

وبين أنه من خلال هذا المشروع، تساهم « الأونروا » في تحقيق اهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، وخصوصاً الهدف رقم 3 « ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار »، والهدف رقم 6 « ضمان توافر المياه وخدمات الصرف  الصحي للجميع »، والهدف رقم 8 المتعلق بتوفير عمل لائق وكريم وتنمية اقتصادية.