خبر الكشف عن مخطط لتهجير قرى عربية باسرائيل

الساعة 07:36 م|07 مارس 2016

فلسطين اليوم

 كشف النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي طلب أبو عرار، اليوم الاثنين، أمام الهيئة العامة للكنيست عن خطة سرية وصفها بـ « التطهير العرقي » أعدتها لجنة حكومية لتهجير غالبية القرى العربية غير المعترف بها.

وأوضح أبو عرار أن اللجنة تم تشكيلها بمباركة وموافقة وزير الزراعة اوري ارئيل المكلف بملف نقب العرب، مشيرا إلى أنه قدم طلبا لاستجواب ارئيل بشكل عاجل لتوجيه أسئلة حول نتائج ما توصلت له لجنة حكومية عملت خلال عام 2015 لتحديد مصير القرى غير المعترف بها، حيث أنهت اللجنة عملها أواخر عام 2015 وقدمت توصياتها لوزير الزراعة.

وأشار إلى أن رئاسة الكنيست رفضت إقرار الاستجواب المستعجل، وحوله النائب طلب ابو عرار لاستجواب عادي.

ووفق ما كشف عنه النائب أبو عرار، فإن الخطة تشمل ثلاثة أمور، وهي: اعتراف بقرى، وتهجير قرى، وضم قرى غير معترف بها لقرى معترف بها، وبناء قرى يهودية على انقاض القرى العربية.

وأضاف « عملت لجنة شكلت بأمر من اوري ارئيل بالخفاء، على غير ما صرح به ارئيل على انه سيشارك السكان في أية خطة سيعدها للقرى غير المعترف بها، وقد أنهت اللجنة المذكورة عملها أواخر عام 2015، إلا ان الحكومة تتستر على نتائج ما توصلت له هذه اللجنة، لأن قراراتها تتضمن اعتراف في بعض القرى، وأن غالبية مصير القرى غير المعترف بها اما الاقتلاع والتهجير، أو ضمها للقرى المعترف بها، كما ان التوصيات لا تشمل الاعتراف بملكية الارض للعرب، ويظهر ان هذه الخطة أسوأ من مخطط »برافر بيغن".

وأكد على رفض العرب لكل هذه الخطط وأنهم سيتصدون لها بالطرق السلمية على مختلف الأصعدة ما لم تلبي مطالبهم.