خبر مدير الصليب لمزارعي الحدود: ملتزمون بالوقوف لجانبكم

الساعة 10:39 ص|03 مارس 2016

فلسطين اليوم

أكد ممادو سو مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، على التزام منظمته بالوقوف إلى جانب المزارعين في المنطقة الحدودية وهي المنطقة الأكثر تأثراً بالصراع.

وقال: لقد شهدت غزة ثلاثة حروب خلفت وراءها الكثير من الأضرار والتدمير لهذه الأراضي الزراعية، واليوم: جئت هنا لأشارك فريق العمل في اللجنة توزيع وزراعة 4000 شتلة من أنواع مختلفة من اللوزيات ، التي تم الاتفاق على شرائها قبل عامين مع مشتل من الخارج ، هذه نوعية محسنة من اللوزيات مقاومة لأمراض التربة وهذا ما سيجعل عمرها ثلاثة أضعاف عمر اللوزيات في القطاع.

وفي لقائه للمزارعين والحديث معهم سأله أحدهم عما يفعله  الصليب الأحمر بخصوص رش المبيدات الذي يتلف محاصيلهم، فأجاب « لم يعد سرا رش المبيدات في المناطق الحدودية ، نحن نأخذ هذه المسألة على محمل الجد نحن نعمل هنا بالتعاون مع وزارة الزراعة ، ونقوم الأن بالتواصل وعلى أعلى المستويات مع الجانب الاسرائيلي لحل هذه الاشكالية »

وأوضحت سهير زقوت المتحدثة الرسمية للجنة في قطاع غزة أن هذا المشروع يأتي تكملة لدعم المزارعين في المنطقة الحدودية ، من الجدير بالذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدأت في العمل مع المزارعين في المناطق الحدودية منذ العام 2007 .

واستعرضت زقوت ما قدمته مؤسستها في مجال العمل بدائرة الأمن الاقتصادي في العام 2015 ، من بينها تسوية واستصلاح 2500 دونم في المنطقة الحدودية الواقعة (100 – 300) من الحدود ، مما سمح ل 400 مزارع من الوصول الى أرضهم للمرة الأولى منذ خمسة عشر عاما.

كما استفاد 420 مزارع من مشروع المنح الزراعية الصغيرة ، عبر منحة مالية لمساعدتهم في زراعة 1200 دونم من أرضهم، وإعادة تأهيل 222 دفيئة زراعية.

وأضافت زقوت، أنه تم التعاون مع وزارة الزراعة في مكافحة سوسة النخيل ، عبر توزيع مصائد ، 500 مصيدة تم توزيعها للحفاظ على 420 شجرة نخيل، كما أنه لمساعدة المزارعين في توفير مصدر مياة لري أراضيهم ولوصول سهل تم تعبيد 6200 متر من الطرق الزراعية لتسهيل حياة 1000 مواطن ومزارع، كما جرى تمديد ما يقارب من 900 متر من أنابيب المياه ، وانشاء 5 برك معدنية لتجميع المياه، وخزاني مياه خرسانيين .