خبر مصادر: مصر ترشح أبو الغيط لتولي أمانة الجامعة العربية خلفا للعربي

الساعة 08:25 م|01 مارس 2016

فلسطين اليوم

كشفت مصادر رفيعة المستوي عن عزم مصر ترشيح أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، لتولي الأمانة العامة للجامعة العربية، خلفا للدكتور نبيل العربي الذي اعتذر عن عدم الترشح لفترة ثانية.

 

وأكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، الأحد 28 فبراير/شباط، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تقدم بمرشح مصري جديد، له ثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة إلى الملوك والرؤساء والقادة العرب، لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلفا للدكتور نبيل العربي. وقال إن مشاورات رفيعة المستوي تجري حاليا للحصول على الدعم العربي للمرشح المصري.

 

وفي وقت سابق من الأحد أعلن الدكتور نبيل العربي عن انتهاء فترة ولايته كأمين عام للجامعة العربية اعتبارا من بداية يوليو/تموز 2016، وعدم التجديد لفترة جديدة.

 

جاء إعلان الأمين العام عن انتهاء فترة ولايته الأحد 28 فبراير/شباط، في المؤتمر المشترك الثاني لجامعة الدول العربية والمنتدى العربي النووي برئاسة المجلس المصري للشؤون الخارجية لعام 2016 في القاهرة، وقد أبلغ العربي الحكومة المصرية بقراره حتى ترشح شخصية أخرى نفسها لتولي أمانة الجامعة العربية.

 

وقد سبق أن شغل العربي منصب وزير خارجية مصر منذ 7 مارس 2011 خلفا لأحمد أبو الغيط، وكان قد رشح في 4 مارس/آذار 2011 من قبل شباب ثورة 25 يناير لتولي هذه الحقيبة.

 

وجاء ترشيح نبيل العربي من قبل مصر بعد سحبها ترشيح مصطفى الفقي لخلافة عمرو موسى لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية وتم اختياره يوم 15 مايو/أيار 2011 أمينا عاما للجامعة بعد توافق قطري مصري وسحب قطر مرشحها عبد الرحمن بن عطية.