خبر الإعلام العبري يحذر من تداعيات اقتحام « غليك » للأقصى

الساعة 04:07 م|01 مارس 2016

فلسطين اليوم

في ظل احتفاء يميني واضح، انتقدت وسائل ونخب إعلامية إسرائيلية السماح لليهودي المتطرف « يهودا غليك » باقتحام المسجد الأقصى صباح اليوم، معتبرة أن الخطوة تشكل صفعة مدوية، لكل من الأردن الذي وقع على اتفاق مع « تل أبيب » بشأن ترتيبات تواجد اليهود في الأقصى، والولايات المتحدة التي رعت الاتفاق.

وأعادت الإذاعة العبرية صباح اليوم للأذهان، حقيقة أن الاتفاق مع الأردن نص على التزام « إسرائيل » بعدم السماح للشخصيات السياسية، وتلك التي اشتهرت بشكل خاص بسلوكها الاستفزازي، باقتحام المسجد الأقصى.

ونوهت الإذاعة صباح اليوم الثلاثاء، إلى أن يهودا غليك، إلى جانب أنه قيادي بارز في حزب « الليكود » الحاكم وينتظر شغل مقعد في البرلمان خلفا لداني دانون، الذي تم تعيينه ممثلاً لـ« إسرائيل » في الأمم المتحدة، فهو يعد من أبرز قادة منظمة « معهد الهيكل »، الذي يجاهر بالقيام بخطوات واستعدادات تهدف إلى « إعادة بناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى ».

من ناحيته، قال الجنرال آرييه عميت، القائد السابق لشرطة الاحتلال في القدس المحتلة، إن السماح لغليك بالصعود للمسجد الأقصى يشكل استفزازا للفلسطينيين وإحراجا للحكومة الأردنية، ويسمح بتوفير المسوغات لمهاجمة الأردن من قبل الأردنيين والفلسطينيين على حد سواء.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، عن عميت، قوله إن نشر صور غليك وهو يتجول في ساحات المسجد الأقصى سيفاقم الأوضاع الأمنية سوءا، وسيدفع قطاعات أخرى من الشباب الفلسطيني للانضمام إلى موجة عمليات المقاومة.

وأعرب عميت عن استهجانه أن يتم السماح لغليك بالصعود للأقصى، في الوقت الذي تقر فيه المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعجزها عن وضع حد لموجة العمليات التي تتواصل في أرجاء الضفة الغربية و« إسرائيل ».

وأضاف: « المنطق السليم يقول إنه يتوجب الحرص على التهدئة وسحب الذرائع من أيدي الفلسطينيين، لا أن يتم صيب الزيت على النار ».

والجدير بالذكر ان المتطرف يهودا غليك هو أحد الشخصيات اليمينة الأكثر تطرفا، والذي يدعو بشكل مستمر لاقتحام الأقصى وكان غليك قد تعرض لإصابة خطيرة إثر إطلاق النار عليه من قبل الشهيد المقدسي معتز حجازي قبل ما يقارب العامين.

من ناحيتها، اعتبرت صحيفة « ميكور ريشون » اليمينية، أن السماح لغليك باقتحام المسجد الأقصى يعد انتصارا له ولكل الذين يطالبون بحرية وصول اليهود للمسجد الأقصى.

وفي تقرير نشره موقعها صباح اليوم، نقلت الصحيفة عن غليك قوله: « لا توجد كلمات يمكن أن تعبر عن سعادتي بسبب هذه اللحظات ».

ويذكر أن صحيفة « هآرتس » قد كشفت النقاب أمس، عن أن تقدما قد أحرز في المفاوضات التي تجريها « إسرائيل » والأردن بشأن تطبيق الاتفاق المتعلق بالمسجد الأقصى.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك صيغا توفيقية، قد تم التوصل إليها للتغلب على الخلاف المتعلق بشأن كاميرات التصوير في المسجد الأقصى.

يذكر أن « انتفاضة القدس » اندلعت شرارتها مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي احتجاجًا من الشبان الفلسطينيين على الاقتحامات اليومية للمستوطنين للمسجد الأقصى.