خبر هآرتس: الجيش الإسرائيلي فعَّل نظام « هنيبعل » في قلنديا الليلة الماضية

الساعة 03:48 م|01 مارس 2016

فلسطين اليوم

كشف موقع صحيفة هآرتس العبرية، ظهر اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي فعَّل الليلة الماضية نظام « هنيبعل » بعد أن فقد الاتصال بأحد جنوده داخل مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس.

وأعادت إسرائيل منذ سنوات العمل بهذا النظام الذي يسمح للجيش الإسرائيلي استخدام سياسة الأرض المحروقة بتتبع أي حالات اختطاف لجنوده، بحيث يتم ملاحقة آثار الجندي وخاطفيه ومحاولة إنقاذه أو قتلهم جميعا وهو ذات النظام الذي طبقته في الحرب الأخيرة على غزة بعد عملية حماس التي خطفت من خلالها الضابط هدار غولدن في رفح، وقتلت إسرائيل على إثرها أكثر من 150 فلسطينيا دون أن يعرف حتى الآن مصير الضابط الذي تؤكد إسرائيل مقتله مع الخاطفين.

وتشير الصحيفة، إلى أن جنديين دخلا إلى مخيم قلنديا بالخطأ بعد فشل في برمجة برنامج الملاحة، ما أدى إلى تعرضهما للرشق بالحجارة والزجاجات الحارقة وفر كل منهما إلى مكان بعيد عن الآخر ونجح أحدهما بالخروج من المنطقة والتواصل مع قيادته في حين فقد الاتصال لأكثر من ساعة مع الجندي الآخر الذي كان يطلق النار في الهواء لمحاولة الخروج من المنطقة.

ووفقا للصحيفة، فإنه مع فقدان آثار الجندي وأي وسيلة للاتصال به تقرر استخدام نظام هنيبعل الذي يتم تنشيطه عند اختطاف أي جندي، وبعد وقت تم التعرف على مكان الجندي وإلغاء النظام، وتوجه الجنود ووصلوا إليه وإنقاذه.

وبحسب الصحيفة، فإن التعليمات العسكرية في الضفة أن كل جندي يسافر يجب ان يبلغ قيادته بطريق رحلته وتشغيل برامج الملاحة ومتابعته في حال أي خلل في البرنامج. مشيرةً إلى أن الجنديين سيتعرضان لمحاكمة تأديبية بعد فحص سلوكهما أثناء الرحلة وتجاهلهما للتعليمات المسبقة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الجيش موشيه يعلون قوله « جنودنا تحركوا بسرعة كبيرة، ومنعوا حادثا خطيرا، وجنودنا عادوا بسلام ».