خبر الجيش المصري يعلن تدمير 12 فتحة نفق علي حدود غزة

الساعة 05:55 م|29 فبراير 2016

فلسطين اليوم

قالت وزارة الدفاع المصرية في بيان، الإثنين إنه تم « اكتشاف وتدمير 12 فتحة نفق على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، خلال الشهر الحالي ».

 

ووفق البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها الرسمي، « قامت قوات حرس الحدود بضبط وتدمير 12 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء مع قطاع غزة ».

 

كما أشار البيان إلى أن « الأجهزة الأمنية والقطاعات المختصة قامت بتنظيم دخول 8341 سيارة محملة بالبضائع والسلع المختلفة من منفذ كرم أبو سالم المنفذ (المعتمد) لدخول البضائع إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى تقديم 2366 طن بوتامين (مواد عزل مباني) و3100 طن أسمنت و6 طنًا كتب مدرسية من مشيخة الأزهر كدعم من الجانب المصرى ».

 

ومنذ الانقلاب على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، في يوليو/ تموز 2013، وما أعقب ذلك من هجمات استهدفت مقارًا أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود مع قطاع غزة، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها البرية والبحرية مع القطاع، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة الأنفاق.

 

وبدأ الجيش المصري، منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي، بين مصر وقطاع غزة، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله.

 

كما تعمل السلطات المصرية، منذ أكتوبر/ تشرين أول 2014 على إنشاء منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وتحديدًا في مدينة رفح، وبعرض 2 كيلو مترًا.