خبر العربي:« إسرائيل » نجحت في التلاعب لتجنب تسليط الضوء على ترسانتها النووية

الساعة 11:18 ص|28 فبراير 2016

فلسطين اليوم

العربي:« إسرائيل » نجحت في التلاعب لتجنب تسليط الضوء على ترسانتها النووية

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، « إن اسرائيل نجحت طيلة العقود الماضية في التلاعب بالمجتمع الدولي، لتجنب تسليط الضوء على ترسانتها ومنشآتها النووية ».

جاء ذلك، اليوم الاحد، خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر المشترك الثاني بين الجامعة العربية والمنتدى العربي النووي حول« الانعكاسات الأمنية الإقليمية للاتفاق النووي الإيراني »، مع مجموعة 5+1 برئاسة المجلس المصري للشئون الخارجية، بمقر الجامعة بالقاهرة.

وأضاف العربي « ما تمارسه اسرائيل من تلاعب ساعدها في ذلك انحياز المجتمع الدولي لموقفها، وتبنيه سياسة الكيل بمكيالين في موضوعات نزع السلاح، وعدم انتشار الأسلحة النووية، حتى لا يتم الضغط عليها لانضمامها إلى معاهدة عدم انتشار هذه الأسلحة، وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشامل التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية »، لافتا إلى أن هذا الانحياز ظهر جليا خلال مؤتمر مراجعة المعاهدة عام 2015.

وتابع: « أنا على يقين بأنكم تتفقون معي في ضرورة الا يصرف الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة دول 5+1 انتباهنا عن وجود أسلحة نووية ومنشآت نووية في إسرائيل لا تخضع لأية رقابة دولية »، مشيرا إلى أن الجامعة العربية تابعت ردود الفعل تجاه الاتفاق النووي الإيراني، التي تباينت بين رافضة ومرحبة وحذرة.

ومن بين الحضور في المؤتمر مساعد وزير الخارجية المصري السفير هشام بدر، ونائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي، والأمين العام للجامعة العربية السابق عمرو موسى، والمستشار أول مهند العكلوك من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.