خبر حصاد الجمعة: شهيد وعشرات الإصابات في مواجهات الضفة وغزة

الساعة 06:59 م|26 فبراير 2016

فلسطين اليوم

استشهد فتى برصاص قوات الاحتلال في عملية إعدام شمال محافظة رام الله والبيرة، وأصيب عدد آخر خلال مواجهات اندلعت في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقتلت قوات الاحتلال الفتى محمود محمد علي شعلان (17عاما) من بلدة دير دبوان شمال رام الله قرب مستوطنة (بيت إيل) المقامة شمال رام الله، بزعم محاولته طعن احد الجنود الذين كانوا يتمركزون في المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية الفلسطينية من الوصول الى جثمان الشهيد الذي بقي محتجزا لديها عدة ساعات، وذلك، قبل ان تعلن هيئة الشؤون المدنية في وقت لاحق انها تسلمت جثمان الشهيد، الذي تم نقله إلى مستشفى فلسطين الطبي.

وفي قطاع غزة؛ أصيب ستة مواطنين جراء المواجهات التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في مناطق متفرقة من حدود قطاع غزة.

وذكر الناطق أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة، وقوع 6 إصابات في المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال على حدود غزة،مشيراً إلى أن اثنتين منها بالرصاص الحي، وإصابة بقنبلة غاز وإصابة أخرى كسور.

كما أصيب فتى شرق مخيم البريج بقنبلة غاز بشكل مباشر، وأصيب آخر بقنبلة أخرى شرق خانيونس جنوب القطاع.

هذا واندلعت مواجهات قرب سجن عوفر وفي قريتي نعلين وبلعين غرب رام الله، بعد اعتداء قوات الاحتلال على مسيرات انطلقت في المناطق الثلاثة عصر اليوم.

وأفاد شهود عيان أن العشرات أصيبوا بحالات اختناق إثر إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في المسيرة بقرية بلعين، موضحين أن بين المصابين الإعلامي الكويتي نايف شاهر (45 عاما).

وأصيب شاب برصاصة من النوع الاسفنجي في الكتف، كما أصيب العشرات بحالات اختناق إثر قمع مسيرة نعلين.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال المواجهات التي اندلعت قرب سجن عوفر بعد الاعتداء على المسيرة التي توجهت إلى السجن.

وفي كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب شاب بقنبلة غاز في الرأس والعشرات بحالات اختناق، إثر المواجهات التي اندلعت بعد أن باغت جنود الاحتلال أهالي القرية باقتحام قريتهم فور انطلاق المسيرة الأسبوعية.

وأفاد الناشط مراد شتيوي، أن كافة الإصابات تم التعامل معها ميدانيا.

هذا واندلعت مواجهات على شارع جنين - نابلس قرب مدخل بلدة جبع جنوب جنين.

وأقامت قوات الاحتلال حاجزا عند مدخل البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب على إثرها عدد من المواطنين بحالات اختناق، فيما احتجزت قوات الاحتلال عدة مركبات وأجبرت ركابها على الترجل.

وفي الخليل؛ أصيب عشرات النشطاء والمتضامنين إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرة انطلقت في مدينة الخليل اليوم الجمعة، إحياء لذكرى مذبحة الحرم الإبراهيمي وللمطالبة بفتح شارع الشهداء بالمدينة.

وانطلقت المسيرة من مسجد "نمرة" شرق الخليل باتجاه منطقة المحول، بمشاركة مئات المواطنين من مختلف فصائل العمل الوطني والشعبي، والنشطاء المحليين والمتضامنين الأجانب.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت على المشاركين، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وقال الناشط عيسى عمرو رئيس تجمع شباب ضد الاستيطان، ان جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب المبرح على الناشط المحامي فريد الاطرش مدير الهيئة المستقلة لحقوق المواطن في جنوب الضفة الغربية، والصحفي محمد جرادات مصور فضائية وطن، واقتادتهما إلى مركز شرطة "جعبرة" القريب من مستوطنة "كريات أربع”.