خبر الاحتلال يوافق رسميا على مشروع خط الغاز الهادف لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة

الساعة 11:08 ص|25 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أفادت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع أن قوات الاحتلال « الإسرائيلي » وافقت بشكل رسمي على مشروع خط الغاز الهادف لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.

وذكرت المصادر أن محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة تعمل على السولار الخاص ولتكلفته العالية تم الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لاستبدال السولار بالغاز وسيتم تحويل المحطة بعد موافقة الاحتلال من العمل بالسولار إلى العمل بالغاز.

من جهته نفى مصدر مقرب من رئيس سلطة الطاقة برام الله الأنباء التي تحدثت عن موافقة الاحتلال بتزويد محطة كهرباء غزة الوحيدة بالغاز بدلاً من السولار، قائلاً لـ« فلسطين اليوم »: « الأخبار صدرت عن مكتب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ونحن في سلطة الطاقة لا علم لنا بذلك ».

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله كلف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عمر كتانة بضرورة إنجاز وإعداد اتفاقية إطار لتحويل محطة توليد كهرباء غزة للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الوقود الصناعي.

وتأسست شركة غزة لتوليد الكهرباء (محطة التوليد)، التابعة لشركة اتحاد المقاولين العالمية « ccc » عام 1998 ويمتلك القطاع الخاص 67% من أسهمها، والبقية يمتلكها مساهمون صغار من الجمهور، برأس مال قدره 60 مليون دولار، فيما اقترضت من البنك العربي 90 مليوناً لتأسيس المحطة برأسمال قدره 150 مليوناً.

وتعمل شركة الكهرباء في غزة على الوقود الصناعي (الديزل)، وتنتج الشركة في حدها الأقصى من الكهرباء 80 ميحاواط بينما يحتاج القطاع فعليا طاقة في حدها الأدني إلى 217 ميجاواط، في حين أن القطاع يحتاج في ساعات الذروة تصل 350 ميجاواط، ويعود السبب في كمية الإنتاج المنخفضة نسبياً في الشركة إلى ضعف شبكة توزيع الكهرباء في القطاع وارتفاع أسعار الوقود الثقيل الذي تستخدمه المحطة لتوليد الطاقة.

وتنقسم مصادر الكهرباء في القطاع إلى ثلاثة مصادر، الأول من شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تزود القطاع عبر خطوط منفصلة  بـ 120 ميجاواط منذ العام 1967 وحتى الآن، وحوالي 80 ميجاواط من محطة التوليد الوحيدة، و17 ميغاواط من مصر.