خبر النتشة: نفتقر لأدلة عن اختفاء مئات ملايين الدولارات الحكومية

الساعة 03:47 م|24 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رفيق النتشة أن الهيئة استعادت 70 مليون دولار خلال خمسة أعوام، موضحًا فشل محققيه في الكشف عن أدلة لتبرير مزاعم اختفاء مئات الملايين من الدولارات من أموال الحكومة.

وقال النتشة في مقابلة مع “رويترز” إن هناك حاجة لتعقب “عشرات الملايين من الدولارات” وأن أحد التحديات الكبرى التي تواجه فريقه هي استعادة الأموال التي اختفت في الخارج.

وكان النائب العام في السلطة الفلسطينية أعلن في فبراير شباط 2006 أنه ينظر في 50 قضية اختلاس أموال من ميزانية السلطة بقيمة إجمالية تبلغ 700 مليون دولار.

ويقدم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة دعمًا مباشرًا للميزانية الفلسطينية ويرغبان في فرض قيود أكثر صرامة فيما ذهب الأوروبيون إلى حد إرسال محققين لمعرفة إلى أين ذهبت بعض الأموال التي دفعوها.

وصدر مرسوم رئاسي في 2010 بتعيين النتشة في منصب رئيس هيئة مكافحة الفساد وهو أستاذ في العلوم السياسية ودرس في بيروت وقضى الكثير من حياته المهنية في الخارج بما في ذلك مصر والسعودية.

وأضاف “تسمع الناس يتحدثون عن المليارات لكن الأمر ليس كذلك … عندما تنظر إلى الحقائق وبالأدلة تجد أن هناك ما هو أقل من ذلك بكثير. ظننت أنني سأكتشف فسادا أكبر”.

وقال “استعدنا 40 مليون دولار من مصر و20 مليون دولار من العراق” وتحدث عن صفقات استخدم فيها مسؤولون فلسطينيون أموال الدولة للقيام بأعمال في الخارج والاحتفاظ بالإيرادات عوضًا عن تحويلها إلى خزينة السلطة الفلسطينية.