خبر خامنئي: الشعب الايراني يريد برلمانا شجاعا ينهض بمسؤولياته ولا يخشى اميركا

الساعة 02:52 م|24 فبراير 2016

فلسطين اليوم

عبر قائد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، عن ثقته في أن الانتخابات البرلمانية التي تجري الجمعة ستتمخض عن برلمان مستعد لمقاومة تدخل القوى الأجنبية، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما ورد في موقعه على الإنترنت.

وقال القائد خامنئي « ستصوت الأمة لبرلمان يضع كرامة إيران واستقلالها في الأولوية، ويواجه القوى الأجنبية التي فقدت نفوذها في إيران، وتريد العودة إليها ».

وحذر خامنئي خلال استقباله لحشود من أهالي مدينة نجف آباد، بمحافظة أصفهان، مما وصفه بالحيل التي يستخدمها الأعداء في الانتخابات الإيرانية .. والحديث عن قطبين وهميين فيها، مدعين وجود برلمان مؤيد للحكومة وآخر معارض لها« .

وأضاف أن الشعب الإيراني »يريد برلمانا يلزم الحكومة بالعمل باقتصاد محلي منتج".

من جهته حث الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أفراد الشعب على المشاركة الفاعلة في الانتخابات، مشيرا إلى أن المشاركة الفاعلة للشعب في الانتخابات هي مؤشر إلى الأمل العام في تحسن ظروف البلاد، معبرا عن أمله في أن يدخل البرلمان أفراد صالحون وأكفاء.

ويتوجه نحو 55 مليون ناخب الجمعة إلى مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الشورى - البالغ عددهم 290 عضوا - ومجلس الخبراء - وعددهم 88 عضوا يتولون اختيار المرشد الأعلى للجمهورية ويسيطر المحافظون حاليا على المجلسين.

وتأتي هذه الانتخابات بعد ستة أسابيع على رفع وتعليق معظم العقوبات الدولية عن طهران بموجب الاتفاق الذي تم في 14 يوليو/تموز 2015 بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني.

وقد تم الاتفاق بعد سنتين من المفاوضات الشاقة، ويفترض أن يتيح للبلاد فرصة الخروج من عزلتها، وإنعاش اقتصاد أصابه الضعف بعد نحو عشر سنوات من العقوبات.