خبر طرح مشروع قرار إجراء تقييم أثر بيئي للحروب الأخيرة على قطاع غزة

الساعة 10:13 ص|24 فبراير 2016

فلسطين اليوم

شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الثاني للجنة المفتوحة العضوية من الممثلين الدائمين لبرنامج البيئة للأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي.

ومثّل فلسطين نائب رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور، وسفير فلسطين لدى إثيوبيا، ممثل دولة فلسطين في برنامج البيئة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية نصري أبو جيش، حيث تمت مناقشة جدول الأعمال التحضيري للدورة الثانية لاجتماعات جمعية البيئة التابعة للأمم المتحدة التي ستعقد في شهر أيار القادم.

ويهدف الاجتماع لمناقشة مشروع قرار فلسطين الذي تقدمت به سلطة جودة البيئة عبر المجموعة العربية وجامعة الدول العربية، الذي يطالب برنامج الأمم المتحدة للبيئة بإرسال فريق من الخبراء إلى قطاع غزة لإجراء تقييم أثر بيئي للحروب الأخيرة التي شنتها دولة الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، وخاصة عامي 2012 و2014م .

وطرح الوفد الفلسطيني وبمساعدة السفير المغربي، مشروع القرار باسم المجموعة العربية، وتم إجراء العديد من المداخلات والاتصالات مع العديد من الدول وممثلي المجموعات الإقليمية بهدف تأمين التوافق على مشروع القرار قبل عرضه على اجتماع الجمعية العامة للبيئة التابعة للأمم المتحدة.

 وبسبب وجود تحفظات من عدد من الدول، بقي مشروع القرار قائما على جدول أعمال لجنة الممثلين الدائمين في برنامج البيئة، لاستكمال المشاورات الداخلية في محاولة للوصول إلى صيغة توافقية، وإن لم يتم حصول ذلك، سوف يعرض مشروع القرار على التصويت في اجتماعات شهر أيار القادم، في العاصمة الكينية.

ورفض الوفد الفلسطيني والمجموعة العربية محاولات دمج مشروع القرار الفلسطيني في مشاريع قرارات أخرى ذات صيغة عامة لا تستفيد منها دولة فلسطين، وتم التأكيد على خصوصية الوضع الفلسطيني، وأن المشروع ذو طابع بيئي وليس سياسي، كما حاولت بعض الأطراف الدولية تصويره لتبرير معارضتها.