خبر ادعيس يطلب من السعودية زيادة حصة فلسطين من الحجاج لهذا العام

الساعة 12:00 م|22 فبراير 2016

فلسطين اليوم

وقع وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، مع وزير الحج السعودي بندر الحجار، بروتوكول الحج للموسم المقبل 1437هـ.

وأعرب ادعيس عن شكره للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا على جهودهم في خدمة ضيوف الرحمن بشكل عام وعلى ما قدموه ويقدمونه من خدمات ورعاية لحجاج دولة فلسطين، إضافة الى مكرمات خادم الحرمين الشريفين لذوي الشهداء والأسرى.

وأثنى على التعاون المثمر والبناء بين وزارتي الأوقاف والشؤون الدينية والحج السعودية ومؤسسات الخدمات والطوافة في السعودية، التي تنعكس على نجاح موسم الحج في كل عام، مؤكدا التزام بعثة الحج الفلسطينية بالأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة حفاظا على حجاج بيت الله الحرام.

وأطلع ادعيس، وزير الحج السعودي على معاناة أبناء شعبنا في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وما تتعرض له مدينة القدس من تهويد وطمس لهويتها الإسلامية، إضافة الى الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإســـرائيلي من عمليات قتل واقتحامات مستمرة للمدن، وسرقة الأرض لصالح المستوطنات.

من جانبه، أشاد الوزير الحجار بتعاون بعثة الحج الفلسطينية مع وزارة الحج السعودية، ما انعكس بشكل إيجابي على الحجاج الفلسطينيين.

وقدم شرحا عن الخطط التي تقوم بها وزارته على كافة الأصعدة وفي مختلف المواقع، تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن .

وتقدم ادعيس بطلب لزيادة حصة فلسطين من الحجاج لهذا العام، كذلك زيادة حصة الحجاج المقدسيين دعما لصمودهم ورباطهم في بيت المقدس  .

وأعرب عن أمله بتخصيص مكرمة لاستضافة حجاج من ذوي الشهداء والاسرى الفلسطينيين لأداء فريضة الحج لهذا العام، وتقديم تسهيلات استثنائية لمعتمري فلسطين على المعابر السعودية .

وفي السياق ذاته، بحث ادعيس، مع رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية عباس قطان، الشروط والمواصفات التي تضمن توفير الخدمات المناسبة للحاج الفلسطيني الخاصة بالمشاعر والمناسك، وترتيبات الاستقبال والاقامة في منى وعرفة تكون افضل مما كانت عليه سابقا، مع الأخذ بعين الاعتبار سياسة التوفير على الحاج.

واستعرض القطان مختلف النواحي المتعلقة بخدمة الحجاج والأنظمة والقوانين التي تعمل المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على تنفيذها والمشاريع التطويرية، خاصة في مناطق المشاعر المقدسة وتوسعة الحرم.

وكان وزير الحج السعودي ومسؤولون سعوديون أشادوا بمستوى الأداء المتقدم لبعثة الحج الفلسطينية في الموسم الماضي 1436، كما حصلت فلسطين على المرتبة الاولى على مستوى العالم الإسلامي، وبعثات الحج من دول العالم كافة.