خبر السلطات العراقية تعثر على مادة مشعة “مفقودة” منذ أشهر

الساعة 07:37 م|21 فبراير 2016

فلسطين اليوم

عثرت السلطات العراقية بعد عمليات بحث متواصلة على المادة المشعة التي فقدت قبل ثلاثة اشهر في محافظة البصرة (جنوب) حيث كانت تستخدم للكشف على انابيب النفط ، بحسب ما افادت مصادر رسمية الأحد.

وفقدت المادة المشعة من طراز “اريديوم 192″ والتي تعود لشركة “اس جي اس″ التركية وتستخدم في فحص انابيب النفط من احد مخازنها في محافظة البصرة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، وفقا لمصادر رسمية.
وقال المتحدث باسم وزارة البيئة امير علي حسون لفرانس برس الاحد “عثرنا على المادة المشعة التي فقدت من قبل شركة نفط تركية “.

واوضح أن “مفرزة من مكافحة المتفجرات (التابعة لوزارة الداخلية) بالتعاون مع فريق من وزارة البيئة، عثرت اليوم (الاحد) على القطعة وتم التأكد بعد الفحص انها المادة ذاتها ولم تؤد الى اصابة اي شخص”.

وعثرت فرق البحث على المادة المشعة ملقاة عند جدار احدى محطات الوقود في ناحية الزبير بمحافظة البصرة، وفق المتحدث الذي اوضح ان “وزارة البيئة ستحتفظ بالمادة مع التزام ضوابط بيئية لحين تسليمها الى الجهات ذات العلاقة” في اشارة الى الشركة التركية.
بدوره، اكد مهدي ريكان رئيس اللجنة الامنية في ناحية الزبير لفرانس برس العثور على المادة (المشعة) من قبل فريق مكافحة الارهاب وتسليمها لهيئة البيئة في المحافظة.