خبر مصدر: الجولة الثانية من لقاءات المصالحة تستأنف بداية مارس

الساعة 10:53 ص|16 فبراير 2016

فلسطين اليوم

كشف مصدر مطلع لـ« فلسطين اليوم » أن الجولة الثانية من المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس ستعقد في أوائل شهر مارس، وذلك لطرح ما توصلت إليه الحركتين من قرارات داخل مؤسساتهما القيادية التي تمخضت في الجولة الأولى من جوالات المصالحة التي ترعاها الدبلوماسية القطرية.

وأوضح المصدر الخاص ان حركتا فتح وحماس تناقشان حالياً في أروقتهم القيادية الداخلية الرؤى والقضايا التي طرحت في الجولة الأولى من المصالحة.

وقال: في الجولة الأولى من المصالحة توصلت قيادة الحركتين للتصور العملي، والآن تجري مراجعة الأطر القيادية الداخلية للحركتين لهذا التصور، وفي الجولة الثانية التي تعقد في شهر مارس ستطرح الحركتين موقفهم بشكلٍ واضح من التصور العملي، وفي حال وجود بعض العراقيل سيتم مناقشتها.

 الحركتان اتفقتا في الجولة الأولى من جولات المصالحة على ضرورة اعتماد مبدأ السرية لنقاشات المصالحة، وعدم الإدلاء بأية تصريحات للإعلام

وأضاف المصدر: الحركتان اتفقتا في الجولة الأولى من جولات المصالحة على ضرورة اعتماد مبدأ السرية لنقاشات المصالحة، وعدم الإدلاء بأية تصريحات للإعلام إلا في حالة نضوج الاتفاق، وذلك حرصاً على نجاح الحوار وعدم تشويش أجوائه.

ووقعت الحركتان وهما في 23 أبريل/نيسان 2014، اتفاقاً للمصالحة نص على تشكيل حكومة وفاق، لمدة 6 شهور، ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وتشكيل مجلس وطني بشكل متزامن.

وفي 2 يونيو/حزيران من العام نفسه، أدت حكومة الوفاق، اليمين الدستورية، غير أنها لم ترفض تسلم مهامها في قطاع غزة حتى الآن، وتدعي أن حماس تقيم حكومة ظل تعرقل من عملها، فيما تنفي الأخيرة تلك الاتهامات.