خبر ماذا فعلت إحدى مدارس الانروا بغزة للتخفيف من ثقل الحقيبة المدرسية؟

الساعة 08:42 ص|16 فبراير 2016

فلسطين اليوم

 شرعت إحدى مدارس الانروا بغزة , بخطوة قد تكون جديدة ومميزة بالنسبة للأهالي ,للتخفيف من وزن الحقيبة المدرسية, حيث قسمت الكتاب الدراسي الي قسمين متساويين, وخاصة لصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.

صور الكتب التي حصلت « فلسطين اليوم » على صور منها , توضح  ان « مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية ب » قامت بقسم الكتاب ووضع غلاف غليظ لحماية الكتاب منصصة للكتاب, وخاصة للكتب الثلاثة وهي العلوم والرياضيات واللغة العربية , كون ان تلك المباحث الثلاثة كبيرة الحجم وتزن .

وقامت المدرسة حاليا بتوزيع القسم الاول من الكتاب على ان يتم توزيع القسم الثاني , بعد  شهرين .

ارتياح , من جميع أهالي الطلاب في تلك المدرسة لما قامت به المدرسة , كونه يساعد على التخفيف من وزن الحقيبة المدرسية والتي تتسبب في آلام في الظهر , وتؤثر بشكل كبير على العمود الفقري وفقا للعديد من الدراسات , وطالب الاهالي ادارة الانروا ان يكون التطبيق على جميع مدارس الانروا وليس مدرسة واحدة بعينها, للحصول على نتائج طبية وصحية جيدة .

وكانت دراسة طبية دقت ناقوس الخطر من أن الشنط المدرسية الثقيلة والمكدسة بالكتب والكراسات،بصورة تفوق الحاجة الدراسية اليومية للطفل تؤثر سلبا على سلامة وقوة ظهر الطفل، وتعرضه لكثير من الإصابات الخطيرة.

وأوضحت الأبحاث الطبية التى أجريت بجامعة واشنطن الأمريكية، أن ما يقرب من 13،70 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والثامنة عشر اضطروا فى عام واحد لدخول المستشفى لتلقي العلاج نتيجة لتأثرهم بإصابات في الظهر والعمود الفقري من جراء الأثقال والأعباء التي تلقيها شنطة المدرسة الثقيلة على ظهورهم.

حيث نصحت « الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام » أولياء الأمور بضرورة الانتباه إلى ثقل شنطة المدرسة التي يحملها الأطفال على ظهورهم، مشددة على ما تسببه من مشكلات صحية خطيرة على سلامة العمود الفقري في مراحل متقدمة من أعمارهم.

وشددت الأكاديمية في معرض أحدث تقاريرها الصادرة في هذا الصدد أن آلام الظهر البسيطة التي قد يعاني منها الطفل قد تعد مؤشرا هاما وأوليا للمشكلات الصحية التي يعاني منها الطفل مستقبلاً.

وفيما يلي صور الكتب والورقة التي تم إرفاقها للتوضيح لاولياء الامور:



كتب

كتاب2

كتاب3

كتاب5

كتاب4

كتب