خبر قصص بنيامين منخهاوزن -هآرتس

الساعة 11:39 ص|14 فبراير 2016

فلسطين اليوم

قصص بنيامين منخهاوزن -هآرتس

بقلم: روغل ألفر

 (المضمون: يعاني نتنياهو من مشكلة نفسية حقيقية. فهو يختلق المخاطر ويدافع عن الشعب الاسرائيلي أمام هذه المخاطر التي يختلقها - المصدر).

في رأس بنيامين نتنياهو نحن محاطون بحيوانات مفترسة. لذلك يبني حولنا جدار عال وفيه سهام حديدية. من اجل أن تبقى الحيوانات المفترسة في الخارج. الى هذه الدرجة هو يحبنا ويهتم بنا ويحافظ علينا. يعاني نتنياهو من الجنون السياسي مثلما في سندروم منخهاوزن عن طريق مندوب. إنه يختلق ويبالغ ويتحدث عن مشاكل وجودية مزيفة من اجل أن نستمر في الحاجة الى سلطته. ومثل كل شخص يعاني من سندروم، متلازمة منخهاوزن عن طريق مندوب، يسبب لنا نتنياهو فقط أن نكون اكثر تعرضا للاصابة. إنه يحولنا الى مرضى، يقتلنا ببطء. هذه هي ثورته.

لا يجب أن نخطيء. نتنياهو رجل ثوري. في نهاية كل ولاية له يبدو كمن فعل هنا الثورة اليهودية. وكمجتمع ديمقراطي وليبرالي يقوم بقتلنا وبفرض التكدر واليأس وأن مصيرنا هو العيش على السيف في الغيتو.

هذه القصة التي يبيعها، هذه القصة التي يشتريها معظم الجمهور في اسرائيل. ويتجول نتنياهو بين الهيئة العمومية للامم المتحدة وبين الكونغرس، بين مدينة مرسومة في جبال الألب وبين عاصمة اوروبية في أعقاب عملية ويقدم نفسه للعالم على أنه الراعي المخلص لنا. بالضبط مثل الأب الذي يفبرك اعراض لا تنتهي عند إبنه من اجل الفوز بتعلقه وباحترام الطاقم الطبي. هذا هو ملخص متلازمة منخهاوزن عن طريق مندوب. الحديث هو عن نوع من انواع التعذيب.

« حيوانات مفترسة »، قال. وهذا تشبيه لافت. ما هو الحيوان المفترس؟ إنه حيوان يريد افتراسي والناس يخافون من الحيوانات المفترسة. يعتبرونها هجومية وقاتلة. والمفارقة الكبيرة هي أن

الحيوان المفترس الاكثر فعالية على الكرة الارضية هو الانسان نفسه. الانسان الذي يعتبر الدببة والنمور والذئاب والقرش حيوانات مفترسة – إنه أكثر افتراسا منها وأكثر خطرا منها. الشخص المتسلح بالبندقية هو حيوان مفترس أكثر من التمساح ويستطيع القتل بسهولة.

اسرائيل هي حيوان مفترس قاتل أكثر من الفتيات اللواتي يحملن السكاكين والمخربين المنتحرين ومهاجري العمل. هذه هي الحيوانات المفترسة التي يتحدث عنها نتنياهو. ماذا كنتم تعتقدون أنه قصد؟ أي حيوان مفترس برأيكم يريد ايقافه عن طريق القطع الحديدية الصدئة أمام الرياح في الصحراء؟ صاروخ نووي من ايران؟ صاروخ من حزب الله في لبنان؟ لا. في رأس نتنياهو داعش هو الحيوان المفترس. هو يستطيع أن يأكلنا. في الواقع هذا الامر غير صحيح ببساطة. لا يوجد خطر وجودي على اسرائيل من أي حيوان مفترس من هؤلاء.

بشكل عام نتنياهو هو منخهاوزن كبير. البارون منخهاوزن الأدبي اخترع افعالا بطولية. وركب على كرة ضخمة ونزل على القمر. لقد زعم نتنياهو في السابق أنه دخل تحت قيادة شارون الى القناة في حرب يوم الغفران والتقى هناك مع اهود باراك. باراك لا يتذكر حادثة كهذه. لا أحد يتذكر حادثة كهذه. ويزعم نتنياهو أنه رأى الجنود البريطانيين وهو ولد، لكنه ولد في 1949 بعد أن ترك البريطانيون البلاد. وذات مرة تذكر وهو يؤبن رحبعام زئيفي الايام المشتركة معه كرئيس حكومة ووزير، لكن زئيفي لم يكن أبدا وزيرا في حكومته. الآن هو يحارب الحيوانات المفترسة. إنه بطل. ويتبين أن مواطني اسرائيل قد صنعوا من الاصبع.