خبر ثلثا سكان العالم يواجهون نقصا حادا في المياه

الساعة 01:10 م|13 فبراير 2016

فلسطين اليوم

حذرت دراسة من أن نحو 4 بلايين إنسان، أي نحو ثلثي سكان العالم يواجهون نقصا حادا في المياه خلال شهر واحد من أشهر السنة على الأقل، مصنفة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمجمل ضمن الدول التي تواجه نقصا في الماء طيلة العام.

ويفاقم النمو الديموغرافي والحاجة إلى الغذاء إشكالات في نقص المياه وندرتها، مما يجعل الأرض مقبلة على أيام عجاف ومقلقة، بحسب ما نقلت صحيفة « الغارديان » البريطانية.ش

وتشير الأرقام إلى أن 500 مليون إنسان يعيشون في مناطق تضاعف فيها المياه المستهلكة كمية الأمطار التي تهطل موسميا، بمعنى أن البشر يستهلكون الماء بصورة لا تراعي الموارد المتاحة.

ويعاني سكان بعض المناطق في الهند والصين بصورة كبيرة الحصول على الماء، الأمر الذي يشكل عقبات جمة أمام الاقتصاد في البلدين بالإضافة إلى اقتصادات عدد كبير من البلدان التي تعتمد على الزراعة.

واعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي، مؤخرا، أزمة المياه واحدة من بين أسوأ ثلاثة مخاطر تهدد البشر واقتصاداتهم خلال العقد المقبل، وسط توقعات بأن يدفع نقص الماء عددا كبيرا من سكان الأرياف للهجرة نحو المدن.

وفي المنطقة العربية، يواجه اليمن أزمة مياه حادة تنذر بنقص مهول خلال السنوات المقبلة، وفق ما كشفت عنه  دراسة أعدها فريق بحث في جامعة توينتي الهولندية.