خبر « الزراعة » تتلف 3 دونمات « خيار » شمال القطاع

الساعة 09:11 ص|01 فبراير 2016

فلسطين اليوم

أتلفت وزارة الزراعة في غزة، صباح اليوم الاثنين، 3 دونمات من محصول الخيار بعد ثبوت رشها بمادة « النيماكور » المحظور استخدامها في منطقة « السيفا » شمال بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وقال مدير عام دائرة الرقابة على النبات بالوزارة وائل ثابت لـ« الرأي »: « إن طواقم الوزارة اكتشفت وجود »النيماكور« بمحاصيل الخيار في المنقطة المذكورة بعد إجراء الفحص الدوري على المحاصيل، وقامت بإتلافها ».

وذكر ثابت أن وزارته تقوم بعملية توعية وإرشاد للمزارعين حول كيفية استخدام الطريقة المثلى للمبيدات، لتفادي تكبد الخسائر، وإنتاج محاصيل خالية من متبقيات المبيدات.

وحذّر ثابت المزارعين من استخدام المبيدات الزراعية دون الرجوع إليها، لما تسببه من تأثيرات سلبية على النباتات والتربة وصحة الإنسان.

وكانت وزارة الزراعة أتلفت، الأربعاء الماضي، 5 دونمات من محصول الخيار في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد ثبوت استخدام مبيد « النيماكور » في المحصول.

وتعد مادة « النيماكور » من المبيدات الكيميائية المقيد استخدامها وفق شروط معينة، وهو عبارة عن مبيد يستخدم كعلاج لآفة (النيماتودا) وفترة الأمان لهذا المبيد هي 90 يوماً يبقى خلالها تأثيره فعال داخل النبات, وضرر المبيد يصل إلى الإنسان إذا ما استهلك الحصول قبل مرور الفترة المحددة الـ(90).