خبر الصليب الأحمر: المعتقل القيق في وضع حرج

الساعة 08:56 ص|28 يناير 2016

فلسطين اليوم

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها البالغ إزاء وضع محمد القيق الصحي، المحتجز الفلسطيني المتواجد في مستشفى « إسرائيلي ».

وأوضحت اللجنة، أن مندوبي وطبيب اللجنة الدولية يقومون بزيارة محمد القيق بانتظام وذلك لمراقبة وضعه الصحي، كما وتتحاور اللجنة الدولية باستمرار مع السلطات الإسرائيلية لطرح مواضيع انسانية مُلحة.

وأكدت اللجنة، أن حالة محمد القيق الصحية حرجة فهو يخوض إضراباً عن الطعام منذ أكثر من 60 يوماً وحياته في خطر.

فيما قال الدكتور خافيير روبيو من اللجنة الدولية: "في ظل الظرف الحالي، نُشدد على أهمية التحاور المستمر ما بين المريض وممثليه والسلطات المعنية من أجل التوصل الى حل لمنع فقدان الحياة.

وأضاف: تقوم اللجنة الدولية بالتواصل مع أسرته وتوصيل رسائل الصليب الأحمر فيما بينهم، فبموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 يحق للمحتجز تلقي الزيارة من أسرته. وعليه، من الضروري السماح لأفراد العائلة بزيارته بشكل عاجل.

وأكد روبيو، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة إنسانية محايدة ومستقلة ويقوم مندوبوها بزيارة المضربين عن الطعام لمراقبة وضعهم الصحي وطريقة معاملتهم، كما تسعى اللجنة الدولية للتأكد من أنهم يعون تماماً تداعيات خوض الإضراب وأن قرارهم شخصي وبمحض إرادتهم.

تُذكر اللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة السلطات الإسرائيلية بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني من أجل ضمان احترام السلامة المعنوية والجسدية للمحتجز المضرب وحقه في الاستمرار أو التوقف عن الإضراب وتلقي العلاج اللازم بموافقته.