خبر الانتفاضة تهوي بمعدلات السياحة في « اسرائيل »

الساعة 04:23 م|27 يناير 2016

فلسطين اليوم

أظهرت تقارير عبرية، تراجعاً كبيراً في مستوى السياحة الأجنبية الوافدة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، خلال العام الماضي.

 

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية الصادرة اليوم الأربعاء، إن المعطيات التي نشرتها « جمعية الفنادق الإسرائيلية » تظهر انخفاضاً كبيراً في نسبة إشغال الفنادق خلال العام الماضي، وهو مؤشر على الأزمة التي يعاني منها قطاع السياحة في الدولة العبرية والتي اشتدّت حدّتها خلال الربع الأخير من عام 2015، عقب اندلاع الانتفاضة.

 

وذكرت أن عام 2015 الماضي شهد انخفاض عدد السياح الأجانب المتوافدين إلى الأراضي المحتلة بنسبة 11 في المائة، مقارنة مع العام الذي سبقه، وبنسبة 16 في المائة مقارنة مع عام 2013.

 

من جانبه، دعا وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين، إلى مساعدة الشركات السياحية وتخصيص ميزانيات لدعم هذه الشركات ونشر برامج لتسويق السياحة الإسرائيلية في الخارج، فضلاً عن العمل على إقناع الإسرائيليين بقضاء إجازاتهم داخل الدولة العبرية، لدعم قطاع السياحة.

 

وبحسب التقارير الاقتصادية، فإن قطاع السياحة الإسرائيلي « يحاول صد موجة إلغاء حجوزات ضخمة جداً من الخارج، بسبب الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية والقدس المحتلة ».

 

وكانت صحيفة « ذا ماركر » العبرية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، قد نقلت في وقت سابق عن شركات سياحية إسرائيلية، قولها « إن أفواجاً سياحية كبيرة بدأت تلغي حجوزاتها منذ بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، في حين بدأت شركات سياحية من الخارج تستفسر عن الأوضاع، وسط مؤشرات إلى أنها تنوي إلغاء صفقات سياحية ».

 

وأشارت الصحيفة إلى مخاوف جادة تسود قطاع السياحة الإسرائيلي إزاء تأثير فاعل لـ « انتفاضة القدس » على القطاع بنسب أكبر من العام الماضي.