قائمة الموقع

خبر كاتب « إسرائيلي »: وسائل التحصين فشلت في وقف هجمات الفلسطينيين

2016-01-27T16:08:01+02:00
فلسطين اليوم

قال المحلل السياسي « الإسرائيلي »، نداف شرغاي، إن « وسائل التحصين » التي قامت بها « إسرائيل » لمنع المقاومين الفلسطينيين من تنفيذ عمليات ضد أهداف « إسرائيلية » « فشلت في وقف عمليات الطعن والدهس ».

وأشار شرغاي في مقال له نشرته صحيفة « يسرائيل هيوم »، اليوم الأربعاء، إلى أن مختلف سُبل التحصين التي تتخذها أجهزة أمن الاحتلال « لا تجدي نفعًا مع الفلسطينيين »، مؤكدًا: « يُمكن مواصلة عملية التحصن، ولكن ما هي إلا مسألة وقت حتى يكتشف الجانب الثاني (الفلسطينيين)، الطريق للتسلل والإصابة والتسبب بالألم ».

وتابع: « لقد أغلقنا الكثير من الأبواب، فعُثر على الشبابيك المخترقة، قمنا بشق شوارع التفافية، فالتف عليها.. التحصينات ليست زائدة، ولكن لها حدود ».

وبيّن أن العمليات العسكرية التي شنّها جيش الاحتلال « الإسرائيلي » عام 2002، (السور الواقي1 و2)، وانتهت بإعادة احتلال مناطق السلطة الفلسطينية، « لم تُشكل ردًا على موجة الإرهاب الحالي، وأثرت بشكل جزئي ».

ودعا المحلل « الإسرائيلي » إلى « تغيير أجواء التحريض والوعي في صفوف الفلسطينيين، التي تُشجع على تنفيذ الأفراد المهاجمين، الذين لا ينتمون للتنظيمات عمليات وهجمات ضد أهداف »إسرائيلية« . مؤكدًا أن اعتقال المقاومين »لا يكفي لوقف الهجمات« .

وأفاد أن »بنك الأهداف« الذي أعده الجيش في الضفة الغربية »لا يرتبط بالطاعنين والدهاسين مباشرة، بالرغم من أنه سيكون له فائدة مضاعفة نفسيًا وعسكريًا« .

مشددًا على ضرورة نقل المبادرة والتوقف عن السلبية، والعودة للبناء في المستوطنات والقدس، والتوضيح للفلسطينيين بأن الضرر الذي سيصيبهم أكبر من الفائدة، وإجبارهم على التفكير بمسار جديد ».

اخبار ذات صلة