المحافظات الجنوبية كان لها نصيب الأكبر من مياه الأمطار

خبر الأمطار تتجاوز معدلها العام وموسم زراعي « مُبَشِرْ »

الساعة 10:57 ص|26 يناير 2016

فلسطين اليوم

تُبشرُ كميات الأمطار الهاطلة منذ بداية المنخفض الجوي يوم الأحد الماضي بموسم زراعي جيد، حيث تجاوزت نسبة الأمطار المتوقع، وتسربت كميات كبيرة من المياه إلى المخزون الجوفي تخطت المعدل العام.

مدير عام الإرشاد والتنمية في وزارة الزراعة م. نزار الوحيدي أكد أن النسبة المئوية لهطول الأمطار تجاوزت 109% من المعدل العام للمحافظات كافة، خلال 33 يوماً من تساقط الأمطار في هذا الفصل، مشيراً إلى ان متوسط هطول الأمطار خلال ثالث أيام المنخفض كانت 35.1 ملم، وأن أعلى نسبة هطول سُجلت 71.0 ملم.

وأوضح الوحيدي لـ« فلسطين اليوم » أن أكثر من 37 مليون متر مكعب من مياه الأمطار وصلت للخزان الجوفي، مشيراً إلى أن الكمية تُحَسِنُ من جودة المياه غير أنها ليست الكميات الكافية لتحسين المخزون بالشكل المطلوب.

أكثر من 37 مليون متر مكعب من مياه الأمطار وصلت للخزان الجوفي

وبين ان المحافظات الجنوبية كان لها نصيب الأكبر من مياه الأمطار، لافتاً أن ذلك يبشر بموسم زراعي مميز، نظراً لأن تلك المناطق تعتبر السلة الغذائية للقطاع.

وحول تأثيرات الصقيع على المزروعات، قال: لم تصلنا أرقام دقيقة حول تأثيرات المنخفض على الزراعة في غزة، ولكن مبدئياً نقول ان التأثيرات لن تكون كبيرة، مضيفا إلى ان التأثيرات تنحصر بالمزروعات الورقية، ومزارع الدواجن، والحيوانات حديثة الولادة.

ودعا المزارعين إلى ضرورة الاهتمام بمزارعهم سواء الحيوانية أو السمكية بتوفير بيئة مناسبة لهم كالتدفئة، أو الزراعية عن طريق التغطية المناسبة، وذلك لتجنبهم الخسائر المادية.