خبر الشوا يناقش تحديات القطاعين التجاري والصناعي بغزة

الساعة 08:00 م|25 يناير 2016

فلسطين اليوم

ناقش محافظ سلطة النقد عزام الشوا، الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها قطاع غزة، في ظل الحصار الطويل المفروض عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وبطء عملية الإعمار وما ينجم عن إجراءات الاحتلال من معاناة شديدة لمختلف الشرائح والقطاعات وفي مقدمتها التجارية والصناعية، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، خاصة في صفوف الخريجين.

وأكد الشوا خلال زيارته ووفد اقتصادي كبير من الضفة الغربية، يوم أمس الأحد، غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، في جولة موسعة للقطاع تستمر لثلاثة أيام، أن قطاع غزة يحتل أولوية خاصة لدى سلطة النقد والجهاز المصرفي، بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها.

وأشار إلى الدور الإيجابي الذي لعبته البنوك العاملة في القطاع خلال مختلف الأزمات، خاصة أثناء الحرب الأخيرة المدمرة، حيث كانت الصرافات الآلية تعمل على مدار الساعة ويتم تغذيتها رغم القصف، وفتحت البنوك أبوابها كلما كانت هناك هدنة أو فرصة، وهو ما ساهم في تعزيز صمود المواطنين وتدبير أمورهم الحياتية واحتياجاتهم العائلية والإنسانية.

واستعرض المحافظ الشوا جهود سلطة النقد والجهاز المصرفي في تحقيق الاستقرار النقدي والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي وتعزيز وتطوير الاقتصاد الوطني، رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة، مشيراً إلى الأنظمة المصرفية المتطورة التي أنجزتها سلطة النقد ولا تزال تعمل على إنجاز أنظمة أخرى ستطلقها العام الجاري.