خبر الأردن.. ثلوج ودرجات حرارة دون الصفر

الساعة 06:34 م|25 يناير 2016

فلسطين اليوم

ع بدء تأثر الأردن بمنخفض جويّ  قطبيّ المنشأ، بدأت مظاهر الحياة العامة في المملكة منذ مطلع الأسبوع الجاري، تذهب نحو جاه التهافت على المخابز والمواد التموينية ومشتقات الطاقة، خشية تراكم محتمل للثلوج قد يعيق الحياة العامة، مثلما حدث في « ثلجة إليكسا » عام 2013.

ولم تشهد شوارع العاصمة عمّان اليوم الإثنين، أي ازدحامات على غير المعتاد، إذ أن عدداً كبيراً من الموظفين آثر أخذ استراحة من عمله، في حين سمحت بعض شركات القطاع الخاص لموظفيها بالعمل من المنزل، فيما أعلنت جامعات تأجيل اختبارات الطلاب للأسبوع المقبل، وكذلك لم تشهد المخابز ومحطات المحروقات إقبالًا كبيرًا، إذ قام المواطنون بتأمين احتياجاتهم منذ يومين.

وشهدت مناطق عدة في الأردن اليوم الإثنين تساقطاً كثيفاً للثلوج خاصة محافظة عجلون (70 كم شمال العاصمة)، ومحافظتي الطفيلة والكرك (200 كم جنوب العاصمة)، في حين تشهد العاصمة تساقطًا متفاوتًا للثلوج منذ ساعات الصباح، يتوقع أن يزداد في مساءً.

وتحسباً لأي تراكم محتمل للثلوج، شهدت المخابز ومحطات المحروقات ازدحامًا في اليومين الماضيين من المواطنين، الأمر الذي اعتبره الخمسيني « صالح محمد » مثيراً للغرابة وغير مقنع.

وقال صالح أثناء جولة للأناضول في العاصمة عمّان، « لم نكن في السابق نسمع أي تحذيرات من منخفضات جوية، كنا نتعامل وفق اليوم الذي نعيشه، واليوم نشهد ممارسات غريبة كالإقبال الكبير على المخابز وتخزين الخبز (..)، هذا غير مبرر ».

فيما يقول نقيب أصحاب المخابز « عبد الإله الحموي » إن « إقبالاً كبيراً شهدته المخابز منذ الإعلان عن قدوم المنخفض الثلاثاء الماضي، حيث تم استهلاك 19 ألف طن من مادة الطحين ما يشكل نحو 80 مليون رغيف خبز، وبمعدل استهلاك 3.5 طن من الطحين يوميًا، وهو أعلى من المعدل الطبيعي اليومي المقدر بطنين يومياً.

ويقول نقيب أصحاب محطات المحروقات »فهد الفايز« إن »محطات المحروقات والغاز شهدت إقبالاً كبيراً خلال اليومين الماضيين، إذ تم بيع 222 ألف أسطوانة غاز أمس الأحد، في حين أن المعدل الطبيعي للاستهلاك اليومي 130 ألف اسطوانة، كما تم استهلاك 3700 طن من « الكاز » أمس، في حين أن المعدل الطبيعي للاستهلاك 1000-1500 طن يوميًا.

وأوضح الفايز أن هذا التهافت غير مبرر من قبل المواطنين، إلا أنه أرجع ذلك لحالات التحذير التي تم إطلاقها قبل من المنخفض، ما أدى إلى الإرباك وزيادة الاستهلاك.

وبشأن الحالات المرضية والإسعافات التي تعاملت معها كوادر الدفاع المدني الأردني، قال المتحدث الرسمي باسم مديرية الدفاع المدني الأردنية العميد « فريد الشرع » إنه تم التعامل مع 90 حالة إنقاذ وإسعاف منذ أمس وحتى ظهر اليوم الإثنين.

وبحسب بيان لدائرة الأرصاد الجوية الأردنية « حكومية » فإن "الأجواء ستكون ماطرة وتشهد تساقطًا للثلوج خلال الأيام الثلاثة المقبلة، حيث تشهد المناطق المرتفعة (800 متر) عن سطح البح، تساقطًا للثلوج ما يؤدي إلى تراكمها بشكل متفاوت.

ووفق ذات المصدر فإن درجات الحرارة في العاصمة عمان ليلًا ستقل إلى درجتين تحت الصفر، و 3 تحت الصفر في اليومين القادمين، الأمر الذي يمكن أن يشكل حالة من التجمد والصقيع.